عاجل
السبت 18 مايو 2024

«المحاسبات» ينتقد تراجع أرباح «المصرية للاتصالات» بـ«تي إي داتا»

تى إى داتا - صورة
تى إى داتا - صورة أرشيفية

انتقد تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات، تراجع صافى أرباح الشركة المصرية للاتصالات من استثماراتها بشركة «تى إى داتا» خلال الربع الأول من العام الحالي، بنسبة بلغت 98.6%، مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، لتصل إلى 1.38 مليون جنيه مقابل 98.45 مليون جنيه.


وطالب «المركزي للمحاسبات» الشركة المصرية للاتصالات بتوضيح أسباب زيادة تكلفة النشاط لـ «تى إى داتا» ا بنحو 377.7 مليون جنيه خلال الربع الأول من العام الجاري، بنسبة زيادة 70 % عن الفترة المقابلة من 2016، مؤكدًا في الوقت ذاته أن زيادة تكلفة النشاط لا تتناسب مع زيادة إيرادات النشاط بـ 348.9 مليون جنيه تمثل نسبة ارتفاع 42% ويرجع جزء منها إلى زيادة قيمة العقود المبرمة مع الموردين لارتفاع أسعار العملاء.


وانتقد تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات انخفاض صافى أرباح النشاط لـ «تى إى داتا» بنحو 115.1 مليون جنيه، بنسبة بلغت 86%، نظرا لارتفاع كل من المصروفات الإدارية والعمومية ومصروفات البيع والتوزيع والتشغيل الأخرى بقيمة إجمالية نحو 123. 8 مليون جنيه بنسبة زيادة 76.9%، كما انخفض نصيب السهم من الأرباح إلى 7 قروش في الربع الأول من عام 2017، مقابل 5.18 جنيه في الفترة المثيلة من العام السابق.


وطالب الجهاز الشركة بدراسة أسباب ذلك التدهور والعمل على النهوض بنتائج أعمالها وترشيد الإنفاق ودراسة العقود الأجنبية لما لذلك من أثر على نتائج المصرية للاتصالات.