عاجل
الجمعة 10 مايو 2024

غدا ... الصحة العالمية تحيي اليوم العالمي للمتبرعين بالدم

منظمة الصحة العالمية
منظمة الصحة العالمية / ارشيفية

تحيي منظمة الصحة العالمية غدا الأربعاء اليوم العالمي للمتبرعين بالدم 2017 تحت شعار " تبرع بالدم. تبرع الآن. تبرع من حين إلى آخر"، وستركز حملة هذا العام على التبرع بالدم أثناء الطوارئ.

وكانت الكوارث، تسببت خلال العقد الماضي في وفاة أكثر من مليون شخص، فيما تلحق الطوارئ أضراراً بما يزيد على 250 مليون شخص سنوياً. وتؤكد الحملة على الدور الذي يمكن أن يؤديه كل شخص في مساعدة الآخرين أثناء حالات الطوارئ من خلال منح دمه إليهم كهدية قيمة، كما تركز الحملة على الحقيقة القائلة إن الانتظام في التبرع بالدم ضروري من أجل توفير مخزونات كافية من الدم قبل وقوع طارئة ما. وسوف تستضيف العاصمة الفييتنامية هانوي من خلال معهدها الوطني المعني بعلوم الدم ونقله، الاحتفال باليوم العالمي للمتبرعين بالدم 2017 .

واعتمدت منظمة الصحة العالمية في عام 2004، يوم 14 يونيو للاحتفال باليوم العالمي للمتبرعين بالدم ، حيث يهدف إلى توعية الناس ويعمل على زيادة الوعي بمنتجات الدم الآمنة، وبأهمية التبرع بالدم من أجل إنقاذ حياة الآخرين. ويوافق هذا التاريخ ميلاد كارل لاندشتاينر مؤسس نظام فصائل الدم ABO والذي حاز بسببه على جائزة نوبل. واحتفل بهذا اليوم لأول مرة في 2005.

ويمثل الدم مورداً هاماً سواء بالنسبة إلى ما يزمع توفيره من علاجات أم إلى ما ينفذ من تدخلات عاجلة، ويمكن أن يساعد المرضى الذين يعانون من حالات صحية تهدد حياتهم على تطويل أعمارهم في ظل التمتع بحياة أفضل نوعية، ويقدم الدعم في مجال إجراء العمليات الطبية والجراحية المعقدة. والدم ضروري أيضاً لعلاج الجرحى أثناء الطوارئ بشتى أنواعها، من كوارث طبيعية وحوادث ونزاعات مسلحة وما إلى ذلك، وهو يؤدي دوراً أساسياً في إنقاذ حياة الأمهات أثناء الولادة والفترة المحيطة بها. وتعد خدمات الدم التي تتيح المجال أمام المرضى للحصول على الدم المأمون ومنتجاته المأمونة بكميات كافية عنصراً رئيسياً من عناصر أي نظام صحي فعال.