عاجل
الأحد 19 مايو 2024

«تنظيم الإعلام»: أعمال درامية وبرامج رمضانية اعتمدت على الإبتذال اللفظي والمشاهد الجرئية

الميزان

رصد المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام برئاسة مكرم محمد أحمد تجاوزات مسلسلات وبرامج رمضان بعد إنتهاء الثلث الأول من شهر رمضان المبارك.

وأكد المجلس أن ملامح سباق الدراما الرمضاني على الفضائيات المصرية الخاصة بدأت تتضح معالمه رويدا رويدا، وأصبح من الممكن التمييز بين بعض الأعمال القليلة الهادفة والتى التزمت بقواعد الأداب العامة نسبيا، وبين الكثير من الأعمال التى اعتمدت أساسا على الإبتذال اللفظى والمشاهد الجرئية والإسقاطات السياسية دون الإهتمام بالمضمون ولا بالرسالة الحقيقية التى تريد تقديمها.

وفى هذا السياق تم رصد العديد من التجاوزات التى احتوتها مسلسلات وبرامج الخريطة الرمضانية هذا العام، ففي المسلسلات تم رصد كم هائل من التجاوزات اللفظية والشتائم والسباب الذى وصل إلى درجات وصفها المجلس بـ"غير مسبوقة من الفجاجة والوقاحة والخوض حتى فى أعراض الأمهات"، وانطبق ذلك على مسلسات مثل: خلصانة بشياكة.

كما رصد المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام عددا من التجاوزات في مسلسلات: "ريح المدام"، و"الحرباية"، و"أرض جو"، و"عفاريت عدلى علام"، و"الحلال"، و"قصر العشاق".

ورصد المجلس اعتماد بعض المسلسلات على الإيحاءات الجنسية الفجة فى الحوار بين أبطال العمل، لدرجة أنه لا يكاد يخلو مشهد واحد منها، وارتباط العرض بإشارة (+ 18) وبرز ذلك فى مسلسلات مثل: ريح المدام، و"الحرباية"، و"عفاريت عدلى علام"، و"أرض جو" و"هذا المساء" و"الحلال" و"خلصانة بشياكة" لا يكاد يخلو مشهد من إيحاء جنسي واضح.