عاجل
السبت 18 مايو 2024

6 نصائح للتأكد من صحة الشقة أو العقار قبل الشراء

الميزان

في ظل الأحداث الراهنة وانتشار ظاهرة المباني والأبراج والعمارات السكنية المخالفة بدون تراخيص، هناك العديد من المواطنين يقعون ضحية هذا الانفلات، مما يؤدي إلى هدر سواء في الأموال أو الأرواح، لأن هذه المباني يتم تصميمها بدون مواصفات هندسية سليمة، بالإضافة إلى الفساد في الحصول على التراخيص البناء، والتعسف في دخول المرافق لهذه الابراج أو العمارات السكنية.

«الميزان الاقتصادي» تنشر 6 خطوات للتأكد من صحة أوراق الشقة التي تقوم بشرائها وهل الإجراءات سليمة أم لا، لتفادى الوقوع في حالة نصب أو هدر أموال وأرواح نتيجة إزالة المباني المخالفة التي تقوم الدولة في الوقت الحالي بفعله.

أولًا: راجع أوارق الملكية من البائع، من خلال الكشف عن صفته وهل يجوز له حق التصرف في الشقة بصفة مباشرة أو بتوكيل ساري المفعول، والتأكد من الاوراق في مكتب توثيق الصادر منه ويجب أن يكون عقد الملكية مسجلًا.

ثانيًا: لا تشتري إذا وجدت البائع ليس لديه حق قانوني للبيع أو التصرف في الشقة حتى تتجنب عملية النصب.

ثالثًا: احذر شراء شقة بدون عداد كهربي أو توجد بها مشاكل في دخول الكهرباء بها وتجنب شراء شقة يتم دخول الكهرباء بها بنظام الممارسة أو الكودي.

رابعًا: مراجعة بيانات الشقة أو العقارة بأكمله، ولا تقوم بشراء شقة لم يتم بناؤها ومعاينتها معاينة دقيقة حرصًا على أموالك.

خامسًا: اللجوء إلى الحي أو الوحدة المحلية أو جهاز المدينة الذي ينتمي إليها العقار أو الشقة التي تقوم بشرائها، لكي تتأكد من إدارة الاملاك والتنظيم بالحي أو الإدارة الهندسية للتأكد من المعلومات الآتية:
1. أن العقار لم يتم بناؤه على أراضي الدولة، حيث عليك أن تبتعد عن الشقق أو العقارات التي يتم إقامتها على املاك الدولة حتى لا تضيع أموالك.
2. ان يكون العقار حاصل على رخصة بناء، وأن الوحدة المشتراة أو المؤجرة تقع في الأدوار التي حصلت على تراخيص، بحيث لا يكون العقار قام بإضافة أدوار بطريقة مخالفة، واحذر شراء شقة بدون تراخيص أو تقع في أدوار غير مرخصة، لأن العقارات غير المرخصة لا تلتزم السلامة الإنشائية والهندسية، ويمكن أن تنهار وتعرض حياتك للخطر.

سادسًا: توجه إلى مصلحة الشهر العقاري التابع للمنطقة التي يقع فيها العقار لمعرفة الآتي:
1. التأكد من عدم وجود أي تصرفات سابقة على العقار أو الشقة من جانب البائع حتى تتجنب عمليات النصب، وتحصل على شهادة سلبية بالتصرفات على العقار من مصلحة الشهر العقاري، وابتعد عن أي وحدة أو عقار تكتشف أن عليه تصرفات سابقة لأن ذلك سيؤثر على ملكيتك على الوحدة أو العقار.

2. تقوم بتسجيل العقد بالشهر العقاري بعد الحصول عليه فورًا، وحتى تتمكن من حجز أسبقية للتسجيل وتسجيل عقد البيع أو الشراء، ويتضمن العقد على كافة الالتزامات والحقوق لكل من الطرفين بشكل واضح ولا تتحمل التأويل أو التفسير في بنودها، بما فيها حصة الشقة في الأرض والمرافق والسطح والبدروم والاجزاء المشتركة والاستخدامات المحيطة مثل الحديقة.

3. خد نسخة من بيانات العقار وعقد ملكية الأرض وصورة الرخصة والمخطط العام للمجمع السكني وارفقها مع عقد ملكيتك للوحدة وأودعها للحي أو الوحدة المحلية او جهاز المدينة للمحافظة على حقوقك.