عاجل
الأحد 12 مايو 2024

البنك الدولي يرفع من توقعاته بشأن نمو الاقتصاد المصري

البنك الدولى - صورة
البنك الدولى - صورة أرشيفية - الميزان الأقتصادى

توقع البنك الدولي أن ينمو الاقتصاد المصري بأسرع وتيرة في المنطقة خلال العام المقبل، ولكنه حذر من توقعات النمو في الأسواق الناشئة. 


وأشار البنك، في تقرير "الآفاق الاقتصادية العالمية"، إلى أن نمو الناتج المحلي الإجمالي في مصر يسجل أسرع معدل بين البلدان التي يقوم بتغطيتها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في العامين المقبلين.


ويتوقع البنك نمو الاقتصاد المصري بنسبة 4.3% هذا العام، و5% في 2018، و5.3% في 2019، مشيرًا الى أن هذا يزيد بمقدار الضعف عن وتيرة نمو دول مجلس التعاون الخليجي، الذي يتوقع البنك أن ينمو اقتصادها بنسبة 1.8% هذا العام و2.8% في عام 2019، ومن المتوقع أن تتفوق مصر على متوسط النمو بالمنطقة البالغ 2.2% هذا العام و3.2% في 2019.


وعلى الجانب الآخر، حذر البنك الدولي من تباطؤ نمو الإنتاجية بالاقتصادات الناشئة بسبب تباطؤ الاستثمار بالاقتصادات المتقدمة وتزامن هذا التحذير مع حالة الجدل والحيرة المسيطرة على أغلب الاقتصاديين بالولايات المتحدة والاقتصادات المتقدمة حول أزمة ضعف نمو الإنتاجية، وفقا لصحيفة فايننشال تايمز التي تناولت تصريحات أكبر الاقتصاديين بالبنك الدولي، إذ أشاروا إلى أن ضعف الاستثمارات بالبنية التحتية، وبالأخص في أفريقيا، يعد من أبرز المخاوف.


وحذر البنك الدولي من حركة نشاط الدين بالأسواق الناشئة، لافتا إلى أنه بنهاية عام 2016 تجاوز الدين الحكومي، في أكثر من نصف هذه الدول مستواه في عام 2007 بما يزيد على 10% من إجمالي الناتج المحلي، كما أصبح الميزان المالي، الخاص بثلث هذه الدول، أكثر سوءا مقارنة بمستوياته في عام 2007 بأكثر من 5% من إجمالي الناتج المحلي.