عاجل
الإثنين 20 مايو 2024

الحكومة تعيد فتح باب الاكتتاب فى السندات الدولارية اليوم

صورة أرشيفية - جريدة
صورة أرشيفية - جريدة الميزان

قال مصدر مسئول فى وزارة المالية إن مصر ستعيد فتح باب الاكتتاب فى سندات دولية دولارية على 3 شرائح، اليوم الأربعاء، على أن يحدد حجم السندات وسعرها نهاية اليوم.


وباعت مصر فى يناير الماضي سندات دولية بـ4 مليارات دولار على 3 شرائح. وفى إبريل الماضي وافقت الحكومة على زيادة سقف إصدار السندات الدولية ليصل إلى 7 مليارات دولار.


وأضاف المسئول فى تصريحات لـ«رويترز»، أن الحكومة تتناقش مع المستثمرين قبل الطرح لشرح آخر مستجدات الوضع الاقتصادى فى مصر، مضيفًأ أنه من المتوقع أن تكون السندات بالحجم القياسى وتصدر لأجل خمس سنوات وعشر و30 عاما، مديرو الطرح بي.ان.بى باريبيا وجيه.بى مورجان وسيتى وناتكسيس.


وقال وزير المالية عمرو الجارحي، الأسبوع الماضي، إن مصر ستطرح سندات دولية قيمتها بين 1.5 مليار ومليارى دولار، وتنفذ الحكومة برنامج إصلاح اقتصادى منذ نهاية 2016 شمل فرض ضريبة القيمة المضافة وتحرير سعر الصرف وخفض الدعم الموجه للكهرباء والمواد البترولية سعيا لإنعاش الاقتصاد وإعادته إلى مسار النمو وخفض واردات السلع غير الأساسية.


ويتضمن البرنامج قانونا جديدا للاستثمار أقره مجلس النواب الأسبوع الماضي، لكن لائحته التنفيذة لم تصدر بعد ومن المقرر إجراء إصلاحات فى قانون ضريبة الدخل وسن قانون للإفلاس.