عاجل
الخميس 25 يونيو 2026
al mezan news english
رئيس التحرير
مواهب عبدالرحمن

وزير الكهرباء يشهد توقيع مذكرة تفاهم لدراسة التغذية الكهربائية لمشروع مركز بيانات “Data Center”

الميزان نيوز

وزير الكهرباء يشهد توقيع مذكرة تفاهم لدراسة التغذية الكهربائية لمشروع مركز بيانات “Data Center”

في إطار توجه الدولة لدعم الاستثمار في مجال صناعة مراكز البيانات وإعداد الاستراتيجية الوطنية لهذه الصناعة، شهد الدكتور محمود عصمت وزير الكهرباء والطاقة المتجددة بمقر الوزارة بالعاصمة الجديدة مراسم توقيع مذكرة تفاهم بين الشركة المصرية لنقل الكهرباء وشركة “هيكا داتا” لدراسة وتحديد متطلبات التغذية الكهربائية لمشروع مركز بيانات.

وقعت المذكرة من جانب الشركة المصرية لنقل الكهرباء المهندسة منى رزق رئيس الشركة، ومن جانب شركة “هيكا داتا” أحمد الحفني مدير الشركة، وذلك بحضور عدد من قيادات قطاع الكهرباء والطاقة.

وتتضمن المذكرة الإطار العام للتعاون بين الجانبين فيما يتعلق بتبادل البيانات والمعلومات الفنية اللازمة للمشروع، ودراسة متطلبات ربطه بالشبكة القومية للكهرباء، وتحديد الأحمال الكهربائية المتوقعة ومراحل التنفيذ، إلى جانب دراسة البدائل الفنية الممكنة لتغذية المشروع بالطاقة الكهربائية، وتقدير احتياجات التدعيم أو التوسعات المحتملة، ودراسة الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة وبطاريات التخزين وحلول الطاقة الداعمة.

وأكد وزير الكهرباء أن الوزارة تعمل في ضوء التكليفات الرئاسية على تقديم الدعم اللازم لتوطين صناعة مراكز البيانات، وتوفير احتياجاتها من الطاقة الكهربائية بما يتماشى مع استراتيجية الدولة للتوسع في التكنولوجيا الحديثة وجذب الاستثمارات.

وأشار إلى أن الاستراتيجية الوطنية للطاقة تستهدف زيادة الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة لتصل إلى 45% من مزيج الطاقة خلال السنوات المقبلة، مؤكدًا جاهزية البنية التحتية الكهربائية وقدرتها على تلبية مختلف الاستخدامات ودعم خطط التنمية المستدامة.

وأوضح أن مراكز البيانات تمثل أحد أهم مكونات البنية الرقمية الحديثة، وتعتمد على قدرات حوسبة عالية، في ظل التوسع في تطبيقات الذكاء الاصطناعي وما تتطلبه من طاقة لمعالجة وتخزين كميات ضخمة من البيانات، بما يجعل توفير الطاقة عنصرًا أساسيًا في جذب هذا النوع من الاستثمارات.