عاجل
الإثنين 22 يونيو 2026
al mezan news english
رئيس التحرير
مواهب عبدالرحمن

الزراعة: 491 ترخيصًا جديدًا وتسجيل 240 مخلوط أعلاف خلال يونيو

الميزان نيوز

الزراعة: 491 ترخيصًا جديدًا وتسجيل 240 مخلوط أعلاف خلال يونيو

استعرض علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، جهود وأنشطة قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة خلال النصف الأول من شهر يونيو الجاري، والتي شهدت تحقيق عدد من المؤشرات الإيجابية في مجالات التراخيص والتسجيلات والدعم الفني والتصدير، في إطار خطة الدولة لدعم وتنمية قطاع الإنتاج الحيواني والداجني والعلفي.

جاء ذلك وفقًا لتقرير تلقاه الوزير من الدكتور طارق سليمان رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة، تناول أبرز الأنشطة والإنجازات التي نفذها القطاع خلال الفترة الماضية، تنفيذًا لتوجيهات وزارة الزراعة بتيسير الإجراءات أمام المستثمرين والمربين، ودعم مشروعات الثروة الحيوانية والداجنة والعلفية.

وأكد الدكتور طارق سليمان أن القطاع أصدر خلال النصف الأول من يونيو 491 ترخيص تشغيل ما بين تجديد وإصدار لأول مرة لكافة أنشطة ومشروعات الثروة الحيوانية والعلفية والداجنة ومراكز تجميع الألبان، من بينها 132 تصريحًا لمزاولة نشاط تربية الماشية لصغار المربين، وذلك بالتنسيق مع الهيئة العامة للخدمات البيطرية، مع الالتزام الكامل بضوابط الأمن والأمان الحيوي.

وأضاف أن القطاع وافق كذلك على تسجيل 240 تسجيلة جديدة لمخاليط الأعلاف وإضافاتها ومركزاتها، شملت 170 تسجيلة محلية و70 تسجيلة مستوردة، وفقًا للمعايير العلمية والمواصفات القياسية المعتمدة، وبالتعاون مع المركز الإقليمي للأغذية والأعلاف ومعهد بحوث الإنتاج الحيواني.

وأشار رئيس القطاع إلى إصدار خمس موافقات فنية لإقامة مشروعات جديدة للثروة الداجنة في الظهير الصحراوي، بما يتوافق مع اشتراطات البعد الوقائي والأمان الحيوي، بما يسهم في التوسع الآمن والمستدام في الإنتاج الداجني.

وأوضح أن القطاع واصل تقديم الدعم الفني لمصانع الأعلاف، حيث تم تنفيذ تجارب تجانس وفحوصات فنية على 20 مصنع أعلاف تضم 48 خط إنتاج للأعلاف الخاصة بالدواجن والماشية والأسماك في عدد من المحافظات، تمهيدًا لإصدار تراخيص تشغيل لإنتاج أعلاف مطابقة للمواصفات القياسية وتحقق أفضل معدلات الأداء والإنتاجية.

وفي إطار الرقابة على منظومة الأعلاف، كشف سليمان عن الإشراف على إعدام شحنة إضافات أعلاف مرفوضة وغير مطابقة للمواصفات القياسية بلغت كميتها 45 كيلو جرامًا، من خلال لجان مشتركة تضم الجهات المختصة، حفاظًا على جودة مدخلات الإنتاج الحيواني.

وشدد على استمرار التنسيق مع الجهات الرقابية المختلفة لتنفيذ حملات تفتيش مكثفة ومفاجئة على مصانع ومخازن ومتاجر الأعلاف بعدد من المحافظات، للتأكد من عدم وجود ممارسات احتكارية أو عمليات تخزين تهدف إلى رفع الأسعار، فضلًا عن متابعة التزام المصانع بإنتاج الأعلاف وفق التسجيلات المعتمدة من وزارة الزراعة، مع إجراء الفحوصات والتحليلات المعملية اللازمة واتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين.

وفي مجال الإرشاد والتوعية، أوضح رئيس القطاع أنه تم تنظيم ست ندوات توعوية وتدريبات عملية لصغار المربين في عدد من المحافظات، بالتعاون مع الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي ومعهد بحوث الإنتاج الحيواني والمركز الإقليمي للأغذية والأعلاف ومعهد بحوث الصحة الحيوانية ومديريات الزراعة، بهدف نشر أفضل الممارسات الحديثة في تغذية ورعاية القطعان وتحسين الإنتاج بأقل التكاليف.

كما أشار إلى موافقة القطاع على تصدير الفائض من كتاكيت التسمين وكتاكيت أمهات التسمين وبيض المائدة ومنتجات البيض المبستر والمجفف والدواجن المجمدة ومنتجاتها، بالإضافة إلى أعلاف الأسماك وإضافات الأعلاف، إلى عدد من الدول العربية والأجنبية، بما يعزز من فرص زيادة الصادرات الزراعية المصرية.

وأكد سليمان أن القطاع يواصل التوسع في تقديم خدماته إلكترونيًا، حيث تم تعميم التقدم للحصول على تراخيص تشغيل أنشطة ومشروعات الثروة الحيوانية والداجنة والعلفية من خلال المنصات الرقمية المختلفة، بما يشمل الصفحة الرسمية لوزارة الزراعة ومنصة مصر الرقمية وتطبيقات الهاتف المحمول، بهدف تبسيط الإجراءات وتسريع استخراج التراخيص والخدمات المقدمة للمستفيدين.