عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024

منذ تحرير سعر الصرف

«الأهلي ومصر للصرافة»يجذبان حصيلة من العملات الأجنبية بقيمة 5.4 مليار جنيه

الميزان

جمعت شركتا الأهلي ومصر للصرافة حصيلة من العملات العربية والأجنبية تصل إلى 5.400 مليار جنيه منذ قرار البنك المركزي يوم 6 مارس بتحرير سعر الصرف وحتى أمس 23 مارس.

 

وأوضح أن حصيلة التنازلات أمس فقط بلغت ماقيمته 148 مليون جنيه ، منوها أن 65% من إجمالي المتحصلات كان من تنازل الدولار، وتأتي عملات أخرى في المرتبة الثانية مثل عملات ” الريال السعودى والدرهم الإماراتي والعملة الأوروبية اليورو ” والباقى من عملات أقل تداولا.

 

وأكد رئيس شركة الأهلي للصرافة، أن هناك اقبالا شديدا من جانب الجمهور في التنازل عن العملات الأجنبية والعربية، لصالح الجنيه المصري، وذلك لوجود سعر واحد مقبول يمكن التعامل من خلاله، وبالتالي يعمل على استقرار سوق صرف العملات والقضاء على السوق الموازية.

في السياق ذاته، كشف عادل فوزى رئيس شركة مصر للصرافة، عن حصيلة التنازلات من العملات الأجنبية والعربية لصالح الجنيه المصري، تجاوزت ما قيمته 2 مليار و300 مليون جنيه بنهاية عمل أمس، وذلك منذ قرارات البنك المركزى الأخيرة في 6 مارس، وذلك من خلال 71 فرعا تتواجد في أنحاء الجمهورية .

 

الدولار يستحوذ على النصيب الأكبر من التنازلات بنسبه 64%

 


وأوضح فوزى في تصريحات صحفية ، أن الدولار يستحوذ على النصيب الأكبر من التنازلات بنسبه 64%، يليه العملة الأوروبية اليورو بنسبه 17%، ثم الريال السعودى بنسبه 15 %، ثم الجنيه الإسترليني بنسبه 1.4%، ثم الدرهم الإماراتي بنسبه 1%، ثم باقي العملات الأخرى بنسبه 1.5%.

 

وأكد فوزي – أن هناك اقبالا شديدا من جانب الجمهور للتنازل لبيع العمله الأجنبية من خلال القنوات الشرعيه في البنوك وشركات الصرافه، وذلك لوجود سعر واحد مقبول يمكن التعامل من خلاله.

 

تجدر الاشارة – الى أن سعر الدولار في بنك مصر سجل سعر الدولار 46.70 جنيه للشراء ، و 46.80 جنيه للبيع .. وفي البنك الأهلي المصري سجل 46.62 جنيه للشراء ، و 46.72 جنيه للبيع .

وكانت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي قد قررت فى اجتماعها الاستثنائي يوم 6 مارس ، رفع سعرى عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 600 نقطة أساس ليصل إلى 27.25%، 28.25% و27.75%، على الترتيب، كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 600 نقطة أساس ليصل إلى 27.75%.