عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024

أهمها الكشف علي السائقين ..أوبر : لدينا 15 معيار لتوفير رحلة أمنة

الميزان

قالت شركة أوبر إن  هناك معايير تلتزم  لتوفير رحلات آمنة للركاب: وهي 

الكشف عن السائقين:

 يلتزم جميع السائقين بتقديم  صحيفة الحالة الجنائية كأحد اشتراطات استخدام التطبيق، ويلتزم جميع السائقين بتقديم الأوراق المطلوبة التي تؤهلهم لاستخدام تطبيق أوبر. كما تتطلب أوبر إجراء تحليل مخدرات من السائقين.

 

التعليم الإلزامي لسلامة السائقين: 

 

قامت شركة أوبر بالتعاون مع خبراء / منظمات داعمة لتوفير وحدات تعليمية إلزامية للسلامة التي يجب على جميع السائقين إكمالها خلال دورتهم المبكرة للمتابعة في القيادة باستخدام تطبيق أوبر. و تتناول  تلك الوحدات السلوكيات السيئة الغير مقبولة على المنصة. 

 

الإرشادات المجتمعية: 

تقوم أوبر بتثقيف الركاب والسائقين حول الإرشادات المجتمعية والسلوك المسموح به عند استخدامهم للتطبيق.

 

التعاون مع سلطات إنفاذ القانون:

 يمتلك أوبر فريقًا متاحًا على مدار الساعة للتعاون مع السلطات المختصة للرد على الاحتياجات العاجلة ومساعدتهم للقيام بدورهم وفقاً للقانون.

 

التحقق الفورى من الهوية:

 يتم طلب أخذ صورة شخصية (سيلفي) من السائقين بشكل دوري قبل أن يتمكنوا من استخدام التطبيق واستقبال الرحلات وذلك للتأكد من أن السائق المستخدم للتطبيق في تلك اللحظة هو ذاته صاحب الحساب على أوبر. إذا لم تتفق الصورة السيلفي مع صورة السائق على الملف الخاص به على أوبر، يتم حظر الحساب مؤقتاً حتى يتم التحقيق في الأمر.

 

تحديد عدد ساعات القيادة:

 تساعد هذه الميزة السائقين على مراقبة المدة التي قضوها في القيادة مع أوبر وتطالبهم بعدم الاتصال بالتطبيق لمدة ست ساعات متتالية بعد إجمالي 12 ساعة من وقت القيادة.

 

التقييم المتبادل بين الركاب والسائقين:

 يمكن للركاب والسائقين الإبلاغ عن مشاكل السلامة على مدار الساعة، ويقوم فريق السلامة لدينا بالرد واتخاذ إجراءات لمحاسبتهم. إذا تم تأكيد السلوك المتعارض مع قواعد الأمان  والإرشادات المجتمعية ،فقد يؤدي ذلك إلى إيقاف  حساب المستخدم.

 

خصوصية المتصل: 

يتمكن الركاب والسائقين من الاتصال ببعضهم البعض مع إخفاء أرقامهم عند الاتصال عبر تطبيق أوبر.

 

تنبيهات السرعة للسائق: 

خاصية تقوم بتذكير السائق بسرعة السير الآمنة في نطاق السرعات القانونية المحددة. 

 

جهات الاتصال الموثوقة:

 بإمكان الراكب اختيار جهات الاتصال الموثوق بها في التطبيق، وتفعيل إشعارات ليشارك رحلته معهم مباشرةً، لكي تتمكن عائلته وأصدقاؤه من الاطمئنان على وصوله إلى وجهته بأمان. 

 

التحقق عن طريق رقم التعريف الشَخصي:

 للتأكد من ركوب الراكب السيارة الصحيحة، بإمكانه تشغيل خاصية التحقق عن طريق رقم التعريف الشخصي، حيث يجب على السائق إدخال الرقم الذي يظهر على تطبيق الراكب قبل أن تبدأ الرحلة. يمكن عبر ميزة  الاطمئنان على السلامة تشغيل خاصية رمز التعريف الشخصي واختيار أوقات تنشيطها.

 

التحقق من سير الرحلة:

 تستخدم هذه الخاصية تقنية نظام تحديد المواقع لاكتشاف أي شيء خارج عن المألوف أثناء الرحلة، مثل توقف طويل أو اصطدام محتمل. وفي حالة وجود احتمالية لأحداث مشابهة، سنطمئن على الراكب والسائق، وسنقدم موارد للحصول على  المساعدة.

 

التحقق من رحلتي:

 تفعيل الإشعارات للتأكد من إكمال ثلاث خطوات للتأكد من ركوبهم السيارة الصحيحة مع السائق الصحيح في كل مرة، من خلال مطابقة لوحة الترخيص وطراز السيارة ولونها وصورة السائق مع ما هو متوفر في التطبيق. 

 

متابعة رحلتي:

 يمكن مشاركة الرحلات مع الأصدقاء وأفراد العائلة، بحيث يكون هناك شخص يثق به الراكب  يتابع الرحلة. 

 

الدعم الفوري للحوادث :

على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع: يتضمن فريق عمل الاستجابة العالمية بأوبر فريقاً متخصصاً لتقديم الدعم على مدار الساعة لمختلف الحوادث أو المواقف التي يتم الإبلاغ عنها لأوبر. هذا الفريق يتضمن متخصصين ذوي خبرات في شئون إنفاذ القانون الذين يعملون بشكل مباشر مع السلطات المختصة لمعاونتهم في تحقيقاتهم.