عاجل
الجمعة 12 أبريل 2024

(بنكا الأهلي ومصر ) يتخارجا من شركة الإسكندرية للزيوت "أموك"

الميزان نيوز

يسعى بنكا الأهلي ومصر الحكوميان- أكبر بنكين مصريين من ناحية الأصول- إلى بيع حصتهما البالغة نحو 26% في شركة الإسكندرية للزيوت المعدنية "أموك"، بحسب 3 مصادر حكومية مطلعين على الصفقة تحدثوا مع "الشرق" مشترطين عدم نشر أسمائهم.

 

وقال أحد المصادر، إن مفاوضات البنوك تجري حالياً مع الهيئة المصرية العامة للبترول، ومستثمرين عرب.

 

تأسست "أموك" عام 1997، وتم إدراج أسهمها في بورصة مصر عام 2004، وهي متخصصة في إنتاج الزيوت الأساسية وزيوت المحولات غير المحظورة، وسوائل ناقل الحركة الأوتوماتيكي، وشمع البرافين الصلب والسائل، وزيت غاز منخفض الكبريت، وغاز البترول المسال للاستخدامات المنزلية، ومزيج زيت الوقود.

 

تخارج كلي وجزئي من "أموك"
 

أكد أحد المصادر، أن بنكي الأهلي ومصر يبحثان التخارج الكلي أو الجزئي من مساهمتهما في "أموك" في مفاوضات جارية مع هيئة البترول المصرية، بجانب مفاوضات أخرى تدور مع مستثمرين عربيين، لم يحددهما.

يأتي التخارج المتوقع وسط خطة للبنكين لإعادة تدوير محفظة الاستثمار المباشر الخاصة بهم، والدخول في استثمارات جديدة، بحسب أحد المصادر لـ"الشرق".

جنى بنك مصر، ثاني أكبر بنك حكومي في مصر، نحو 3.1 مليار جنيه من بيع عدد من الاستثمارات في 2023، بحسب مسؤول في البنك تحدث مع "الشرق" في وقت سابق من الشهر الجاري، مشيراً إلى أن البنك يستهدف هذا العام تحديداً التخارج من استثمارات في 7 شركات بحصيلة تقارب 1.5 مليار جنيه.

 

يمتلك بنك مصر، والبنك الأهلي المصري نحو 26.1% من أسهم "أموك"، تتوزع بين 8.658% لشركة مصر كابيتال (الذراع الاستثماري لبنك مصر) و17.44% لشركة الأهلي كابيتال القابضة الذراع الاستثماري للبنك الأهلي.