عاجل
الأحد 28 أبريل 2024

بقيمة 20.5 مليون دولار

البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية يستحوذ على حصة الحكومة في شركة «تمويلي»

الميزان

استحوذ البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، على  حصة الحكومة في شركة “تمويلي” للتمويل متناهي الصغر بقيمة 20.5 مليون دولار، تبلغ نسبتها 27% من رأس مال الشركة وحقوق الملكية، ويمثل استثمار البنك جزءًا من حزمة استثمارية شاملة إلى جانب “SPE Capital” و”تنمية كابيتال” و”مؤسسة التمويل البريطانية BII”، وفق بيان صادر اليوم الخميس عن وزارة التعاون الدولي.

 

العملية تأتي في ضوء الجهود التي تقوم بها الدولة لتمكين القطاع الخاص وزيادة استثماراته وتعزيز الشراكة بين القطاع الخاص وشركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين لضخ مزيد من التمويلات والاستثمارات في الشركات المختلفة، بما يعزز رؤية الدولة التنموية”.. قالت وزيرة التعاون الدولي رانيا المشاط.

 

أضافت: شركاء التنمية يقومون بدور حيوي لدعم وتمكين القطاع الخاص من خلال ضخ الاستثمارات، والتمويلات التنموية المباشرة، والمساهمات في رؤوس أموال الشركات.

من المقرر أن تسهم عملية استحواذ البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، والمؤسسات الدولية الأخرى، على حصة الحكومة في شركة تمويلي للتمويل متناهي الصغر، في تعزيز أعمال الشركة وزيادة رأسمالها ودفع جهودها لتمويل وتنمية قطاع التمويل متناهي الصغر، عقب الاستحواذ على حصص شركة “إن أي كابيتال” وشركة “البريد للاستثمار” ، و”شركة أيادي”.

 

تمويلات للقطاع الخاص 

خلال السنوات الأربع الماضية، أتاح شركاء التنمية متعددو الأطراف والثنائيون تمويلات للقطاع الخاص في شكل تمويلات تنموية ومساهمات واستثمارات، بقيمة 10.3 مليار دولار.

 

ومنذ بدء عمليات البنك الأوروبي لإعادة الإعمار في مصر عام 2012، بلغت الاستثمارات أكثر من 11 مليار يورو لتنفيذ 174 مشروعًا، أكثر من 80% منها موجهة للقطاع الخاص.