عاجل
الأحد 21 أبريل 2024

بلومبرج: «الإمارات» تتفاوض علي 180 مليون متر مربع من رأس الحكمة

الميزان نيوز

تجري إمارة أبوظبي مبحاثات متقدمة مع مصر لشراء أراضي بمنطقة رأس الحكمة بالساحل الشمالي لبناء مشروع استثماري كبير، بحسب “بلومبرج”.

 

يأتي ذلك بعد تصريحات لرئيس هيئة الاستثمار حسام هيبة في مقابلة تليفزيونية بالأمس أكد فيها أن الحكومة تلقت بالفعل عروضا استثمارية بخصوص المشروع ووقع اختيارها على تحالف شركات إماراتية


ذكرت مصادر لـ”بلومبرج” إن المساحة التي يتم التفاوض بشأنها تقدر بنحو 180 مليون متر مربع، ويمكن للحكومة المصرية الاحتفاظ بملكية 20% منها.

 

يتراوح متوسط سعر الأرض في المنطقة بين 100 إلى 120 دولارًا للمتر المربع بالنسبة للقطع كبيرة الحجم، بما يضع قيمة الصفقة عند 18 مليار دولار، وفقا لـ”بلومبرج”.

السوق الموازي

تداولت وسائل التواصل الاجتماعي في مصر على مدار الأيام الأخيرة أنباء عن الصفقة، التي عزا البعض إليها التراجعات التي شهدها سعر الدولار أمام الجنيه في السوق الموازي، إذ هبط من مستوى 71 جنيها للدولار لمستوى 55 جنيها، قبل أن يعاود الصعود مجددا ليستقر حاليا عند مستوى 64 جنيها تقريبا.

 

تأتي الصفقة في وقت تواجه فيه مصر أكبر أزمة نقد أجنبي منذ عقود، وتسعى لإحياء اتفاقها مع صندوق النقد بقيمة 3 مليارات دولار والمتوقع زيادة قيمته إلى ما يصل إلى 10 مليارات دولار.


تعد الإمارات من كبرى المستثمرين في السوق المصري، كما أودعت الدولة الخليجية نحو 5 مليارات دولار لدى البنك المركزي المصري في 2022.

 

اشترت أيضا شركة (ADQ) وهي صندوق الثروة السيادي لحكومة أبوظبي حوالي 18% من أكبر بنك مدرج في مصر، وهو البنك التجاري الدولي وحصص في شركات أخرى ضمن صفقة قيمتها 2 مليار دولار.

 

استثمرت ADQ خلال العام الماضي نحو 800 مليون دولار في حصص أقلية في الشركة المصرية للإيثيلين ومشتقاته، وشركة النفط المصرية للحفر، والشركة المصرية لإنتاج البتروكيماويات.

 

كما اشترت شركة إماراتية 30% في أكبر شركة تبغ في مصر الشرقية ايسترن كومباني مقابل 625 مليون دولار، في حين وقعت مصر في سبتمبر اتفاقية مبادلة عملة محلية بقيمة حوالي 1.4 مليار دولار مع الدولة الخليجية.