عاجل
السبت 04 مايو 2024

ارتفاع أسعار الذهب مدفوعة بضعف الدولار

الميزان

ارتفعت أسعار الذهب، اليوم الخميس، مدفوعة بضعف الدولار وتراجع عائدات سندات الخزانة الأمريكية بعد تثبيت بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة، أمس الأربعاء وتكثيف المستثمرين رهاناتهم على أن البنك المركزي ربما انتهى من رفع أسعار الفائدة.

 

وصعد السعر الفوري للذهب بنسبة 0.1% إلى 1,984.00 دولار للأوقية، الساعة 07:42 بتوقيت جرينتش، كما ارتفعت العقود الآجلة للمعدن الأصفر بنسبة 0.3% إلى 1,993.00 دولار.

 

وقال إليا سبيفاك، الرئيس العالمي للاقتصاد الكلي لدى "تاستي لايف"، إنه يرى بعض الدعم حول فكرة أن الفيدرالي يشير إلى الانتهاء من دورة رفع الفائدة.

 

وأضاف سبيفاك أن الذهب يحظى بدعم متزايد، على الأقل مع احتمالية وصول عائدات السندات لذروتها نوعاً ما.

 

وأبقى الفيدرالي، أمس، على أسعار الفائدة دون تغيير، في خطوة متوقعة على نطاق واسع مع مواجهة المسؤولين صعوبة في تحديد ما إذا كانت الأوضاع المالية متشددة بما يكفي لإحكام قبضتهم على التضخم.

 

وتراجع مؤشر الدولار بنسبة 0.5%، ما يجعل الدولار أقل تكلفة بالنسبة لحاملي العملات الأخرى، في حين انخفضت عائدات سندات الخزانة لأجل 10 سنوات لأدنى مستوياتها في أكثر من إسبوعين.

 

وقال هارشال باروت، مستشار لدى "ميتالز فوكس"، إن مستوى 2,000 دولار ليس بعيداً عن المستويات الحالية للذهب في الوقت الراهن، لذا، نظراً لتقلبات الأسعار خلال الشهر الماضي، لا يمكن استبعاد العودة مجدداً إلى سعر 2000 دولار.

 

وارتفع الذهب، الذي يُستخدم كملاذ آمن في أوقات عدم اليقين الاقتصادي والسياسي، أعلى مستوى 2,000 دولار الرئيسي الأسبوع الماضي جراء اتجاه المستثمرين إلى المعدن الأصفر وسط تصاعد الضطرابات في الشرق الأوسط.

وارتفعت حيازات صندوق "إس بي دي آر"، أكبر صندوق متداول في البورصة مدعوم بالسبائك، بنسبة 0.24% إلى 861.51 طن، أمس الأربعاء.

وتترقب الأسواق الآن تقرير الوظائف غير الزراعية الأمريكية، المقر صدوره غداً الجمعة، بحثاً عن المزيد من التوجيهات بشأن مسار أسعار الفائدة.

وعلى صعيد المعادن الأخرى، استقر السعر الفوري للفضة عند 22.99 دولار للأوقية، فيما ارتفع البلاتين بنسبة 0.9% إل