عاجل
الأحد 19 مايو 2024

مؤسس مبادرة «ابنيها بسعر التكلفة» في حواره مع «الميزان»: خطتنا المقبلة تنفيذ مشروعات بالتجمع الخامس.. ومشروعات المبادرة سكنية فقط

خاص الميزان الإقتصادى
خاص الميزان الإقتصادى

الاستثمارات تصل إلى 20 مليون جنيه

هناك نية لتنفيذ مشروعات بالمحافظات

أسعار الوحدات أقل 50% من سعر السوق


وضعنا طرق سداد مختلفة تناسب كل الفئات 

ندرس الاستثمار في العاصمة الإدارية الجديدة




دشن الخبير العقاري، عماد عيسى، مبادرة بعنوان «ابنيها بسعر التكلفة»، وتهدف إلى مواجهة غلاء الأسعار والجشع المبالغ فيه من قبل بعض المستثمرين والمقاولين، وبناء وحدات سكنية بسعرها الحقيقي.


وقال «عيسى»، إن جميعة «مواطنون ضد الغلاء» تبنت المبادرة، لتوفير ما بين 40 و50% من السعر السوقي للوحدة السكنية، مشيرا إلى أنها استطاعت خلال 3 أشهر توفير وحدات سكنية بمدينة 6 أكتوبر بنصف التكلفة.


وأوضح أن المقاولين يتربحون بسبة 100% في المشروعات التي يتم تنفيذها، مؤكدا أن الزيادة الحقيقية في سعر المتر المربع بعد تعويم الجنيه هي 250 جنيها، في حين أن الزيادة التي طبقها المقاولين هي 1500 جنيه للمتر.


وإلى نص الحوار:


* ما فكرة المبادرة؟

فكرة المبادرة قائمة على تضامن مجموعة من الأشخاص، لشراء قطعة أرض في أماكن محددة، ويتم عمل دراسة جدوى كاملة لتكلفة الإنشاءات بأكملها بداية من استلام الأرض وحتى تسليم الوحدات ، ويتم حساب تكلفة الإنشاءات وتكلفة الأرض ويتم توزيعها على عدد الأمتار بجميع الوحدات، وبالتالي يتم إنشاء الوحدات السكنية بأصل تكلفتها، بهامش ربح 10 % فقط.


«التعويم» السبب

* ما الأسباب التي دفعتك للتفكير في المبادرة؟

الأسباب الأساسية وراء تدشين هذه المبادرة هي وجود حالة من الجشع مسيطرة حاليا على سوق العقارات، بالإضافة إلى أن الزيادة الحقيقية في سعر المتر المربع هي 250 جنيها بعد قرار التعويم، في حين أن الزيادة التي طبقها التجار هي 1500 جنيه، والفكرة تم اقتباسها من فكرة اتحاد الملاك حيث يتفق مجموعة من الأشخاص مع بعضهم لبناء عمارة وتقسيم سعر الإنشاء عليهم، وهو ما تطبقه المبادرة بجمع 9 أشخاص لبناء عمارة مكونة من 9 وحدات سكنية.


مشروعات إسكان فقط

* ما الأهداف التي تريد تحقيقها من المبادرة؟

هدف المبادرة هي مساعدة الشباب في الحصول على مسكن بسعر التكلفة والإقبال على المبادرة وأن المبادرة تنتشر في جميع أنحاء مصر، والمساهمة أيضًا في الحد من غلاء الأسعار وجشع المقاولين وبعض الشركات.


* ما هي المعوقات التي واجهتك أثناء تدشين المبادرة؟

من أهم الصعوبات التي واجهتنا هي ارتفاع أسعار الأراضي السكنية، وأطالب الدولة بتوفير الأراضي السكنية بأسعار مخفضة، وفي حالة حدوث ذلك سيتم خفض الوحدات السكنية بنسبة لا تقل 40%، وبالتالي يمكنني خفض سعر الوحدة السكنية مساحة 100 متر إلى 150 ألف جنيه.


* ما المشروعات التي تقدمها المبادرة؟

توجد 3 مشاريع بالمبادرة في منطقة التوسعات الشمالية بأكتوبر، المشروع الاول تم تسليمة بالكامل، ومساحة الوحدة به 200 متر، بسعر 440 ألف جنيه، المشروع الثاني يضم وحدات سكنية بمساحة 140 متراً  في المنطقة، وصل سعرها إلى 630 ألف جنيه، أي أن سعر المتر 4500 جنيه، رغم أن التكلفة الحقيقية للوحدة 378 ألف جنيه بالإضافة إلى هامش الربح، أي أن سعر المتر 2700 جنيه، ما يوفر على المواطن 252 ألف جنيه.


مميزات المبادرة

* هل المميزات في الأسعار فقط؟

نراعي اختيار العمارات بمواقع مميزة وتشطيب متميز، مع توافر كافة الخدمات بها، ويضم المشروع الثالث مساحات وحدات 150 متراً، ويصل سعر الوحدة إلى 390 ألف جنيه، ويتم عمل في الفترة الحالية دراسة جدوى لمشروع للشباب بحدائق أكتوبر نظرًا لتميز هذا المكان لوصول خط مترو الأنفاق الجديد بالمنطقة ، بمساحات 108 أمتار صافية، وتصل الأسعار إلى 270 ألف جنيه.


* ما هي طريقة سداد ثمن الوحدة؟

يتم سداد 50% من ثمن الوحدة، وتقسيط باقي المبلغ وفقا للمدة التي يحددها العملاء سواء عاما أو اثنين، ويتم التسديد إما شهريا أو كل شهرين، ويتم كتابة عقد يتضمن تملك وحدة سكنية وما يعادلها من حصة في الأرض.

وبعد سداد الـ50% من قيمة الوحدة السكنية، يتم البدء في الإنشاء، كما يتم استكمال بناء العمارة من الأقساط التي يدفعها العملاء، 


* ما  الضمانات بالعقود؟

يتم وضع 10% كشرط جزائي على الشركة إذا لم يتم التسليم وفقًا لاتفاق العميل معنا بالعقد، أو التقصير أو تأخر في التسليم، ويتم وضع 5% كشرط جزائي متفق عليه على العميل إذا تراجع عن سداد الأقساط في مواعيدها.


المشاريع المستقبلية

* هل هناك مشاريع للمبادرة خارج مدينة 6 أكتوبر؟

بالفعل هناك مشاريع ستقوم بها المبادرة في منطقة التجمع الخامس، نظرًا لزيادة الإقبال على منطقة التجمع الخامس، ولكن هناك نية لعمل مشاريع للمبادرة في المحافظات، وسيكون أول المشاريع خارج القاهرة في محافظة المنوفية، هناك دراسة تقوم بها المبادرة لتنفيذ مشروع بالعاصمة الإدارية الجديدة إن أمكن، بالإضافة إلى أن ليس هناك في خطة المبادرة مشروعات ترفيهية أو سياحية هدف المبادرة هو السكن فقط و ليس الاستثمار.


* ما حجم استثمارات المبادرة؟

حجم استثمارات المشاريع بالمبادرة يصل إلى 20 مليون جنيه، ونهدف لوصولها إلى 25 مليون جنيه.


* كيف يمكن للعميل التأكد من جدية المبادرة؟

المبادرة تقوم بشراء الأرض من ميزانيتها، بعد اختيارها وموافقة العملاء المشتركين، ثم تسجيلها في جهاز المدينة باسمه، وعمل إيداع للورق في جهاز المدينة، وذلك بعد التأكد من سلامة الموقف القانوني للأرض وعدم وجود أي مشاكل على المرافق.