عاجل
السبت 18 مايو 2024

«ليناتل»: تعويم الجنيه وراء انخفاض أرباح شركات الاتصالات

صورة أرشيفية - جريدة
صورة أرشيفية - جريدة الميزان الاقتصادي

أكد المهندس حمدى الليثى، رئيس مجلس إدارة «ليناتل»، المتخصصة فى تركيب أبراج المحمول وحلول الاتصالات، أن تحرير سعر الصرف أثر سلبيًا على القطاع، مما أدى إلى إنخفاض أرباح شركات القطاع بمختلف أنواعها. 


وقال الليثي في تصريحات خاصة لـ«الميزان الاقتصادي»، إن تحرير سعر الصرف أثر سلبيا على شركات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، نظرًا لاعتمادها على الدولار، خاصة أن معظم البرامج التكنولوجية تحتاج إلى تصريحات وتقنيات معينة يتم شراؤها بالدولار. 


وأكد الليثي أن معظم شركات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تواجه صعوبة في الحصول على الدولار من البنوك للاستيراد من الخارج.


وأشار الليثي إلى أن من ضمن سلبيات قرار تحرير سعر الصرف على هذا القطاع، هو فقدان الكوادر الفنية المتخصصة في قطاع الاتصالات، نظرًا لقلة المرتبات التي تعطيها الشركات لهم، والذي يدفعهم للعمل خارج مصر بمرتبات مغرية. 


قال أن هناك تأثيرا إيجابيا على القطاع بعد قرار تحرير سعر الصرف، وهو استعادة ثقة المستمرين الأجانب فى السوق المصرية مع وجود سوق صرف واضحة للعملة تمكنهم من ضخ استثمارات جديدة، خاصة مع انخفاض سعر الجنيه، موضحا أن بقاء الدولار عند أسعاره الحالية يمثل عبئا على هؤلاء المستثمرين، نظرًا لارتفاع التكلفة عليهم فى ظل ثبات العقود الحالية لأعمالهم. 


وكان البنك المركزي المصري قد قرر تحرير سعر الصرف في 3 نوفمبر الماضي 2016.


ويذكر أن قطاع الاتصالات أسهم بنحو 3.19% من الناتج المحلي الاجمالي للدولة، بالأسعار الثابتة، خلال الربع الثاني من العام المالي 2016-2017، وفقًا لتقرير وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.