عاجل
الأحد 05 مايو 2024

حسام هيبة: القطاع الخاص له الريادة فى عملية الترويج للاستثمار فى مصر

الميزان

قال حسام هيبة، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، إن عملية الترويج للاستثمار في مصر تتطلب تضافر الجهود، وتجعل القطاع الخاص له الريادة في الترويج، القطاع الخاص في مصر له تواجد في الاقتصاد الوطني منذ سنوات عديدة وله ثقله في الخريطة العالمية، ودوره مهم في عملية الترويج للاستثمار في مصر.

وأضاف، خلال المؤتمر الصحفي المنعقد بمقر الهيئة، إنه منذ تولي المهمة تم البدء في وضع نظرة الهيئة لمجال الاستثمار في مصر، وبدأنا في دراسة الأطر العامة التي وضعتها الدولة المصرية وعلى رأسها رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030 والوضع الاقتصادي والمتغيرات الاقتصادية العالمية، وتم وضع خطة بهدف الاستثمار المستدام، لخلق فرص عمل وتوطين الصناعة وإشراك القطاع الخاص وغير ذلك.

واستكمل أنه تم حصر إمكانيات مصر وميزاتها التنافسية الحقيقية، وبعد إجراء العديد من الدراسات تم كذلك تحديد التحديات للعمل على تذليلها، كما تم إطلاق منتدى الأعمال وتم دعوة مؤسسات الأعمال ومجتمع الأعمال في مصر، ووضعنا أجندة أعمال والاجتماع بشكل دوري للاستماع للجميع ومعرفة التحديات والعمل على حلها وإزالة المعوقات.

وأشار كذلك إلى أنه تم النظر لجميع القطاعات الاقتصادية في مصر، والعمل على اقتراح التعديلات اللازمة سواء كانت قانونية أو إدارية لسرعة الانجاز وإزالة أية تحديات وكان على رأسها القطاع العقاري وقطاع الصناعة، وغيرها من القطاعات.

كما تم تشكيل لجنة تحت مسمى "لجنة المبادىء" تتكون من هيئة التنمية الصناعية ورئيس مصلحة الضرائب والجمارك بالإضافة للهيئة، ودورها العمل على أيه مشاكل تواجه المستثمرين في قطاع الصناعة، وتم إرساء بعض المبادىء على رأسها تعميم أية قرار يصدر عن اللجنة إذا ثبت نجاح هذا القرار في حل مشكلة بعينها.