عاجل
الجمعة 03 مايو 2024

«الأهلي فاروس» تنجح فى تغطية إكتتاب الإصدار الأول لسندات توريق "الأهلي للتوريق" بقيمة 759 مليو جنيه

الميزان

اعلنت شركة الأهلي فاروس للترويج و تغطية الإكتتاب احدى الشركات التابعة لمجموعة الأهلي للخدمات المالية و التي تمثل ذراع الاستثمار المتكامل التابع للبنك الاهلي المصري. عن إتمام الاصدار الاول لصالح شركة إنماء للتمويل بقيمة ٧٥٩ مليون جنيه مصري. حيث قامت شركة الاهلي فاروس بدور مدير الإصدار والمستشار المالي ومرتب ومروج الاصدار الرئيسي وضامن تغطية الأكتتاب في الاصدار الأول من البرنامج الأول لسندات توريق شركة الأهلي للتوريق بضمان المحفظة المحالة من شركة إنماء للتمويل – و الذى يعد بمثابة الإصدار الأول من البرنامج الاول لشركة الاهلي للتوريق و للشركة المحيلة المضمون بمحفظة حقوق مالية آجلة لعقود تأجير تمويلى تبلغ قيمتها حوالي 1.161 مليار جم والمحالة من شركة إنماء للتمويل ,وقام بنك القاهرة بدور مروج الاصدار و تم الانتهاء من الإصدار بالتعاون مع كل من الأهلي فاروس و البنك الأهلي المصري و بنك القاهرة والبنك العربي الافريقي الدولي بقيامهم بضمان تغطية الاصدار، وقام البنك العربي الأفريقي بدور أمين الحفظ، و بنك القاهرة بدور متلقى الاكتتاب وقام مكتب الدريني وشركاه للمحاماة والإستشارات القانونية بدور المستشار القانوني للإصدار و مكتب بيكر تلي - محمد هلال و وحيد عبد الغفار بدور مراقب الحسابات، وقامت شركة ميريس "الشرق الأوسط للتصنيف الائتماني وخدمة المستثمرين" بمنح التصنيف الائتماني للاصدار.

 


وأعرب أحمد حيدر، الرئيس التنفيذي لشركة الأهلي فاروس لترويج وتغطية الاكتتابات، عن سعادته بإتمام الإصدار الأول لصالح شركة انماء للتمويل والذي يدل على الثقة الكبيرة التي تحظي بها الشركة من عملائها في سوق أدوات الدين و ان هذا الإصدار يوكد علي صدارة الأهلي فاروس في اصدار سندات التوريق لصالح عملائها في قطاع التأجير التمويلي بالإضافة لكافة أنشطة قطاع التمويل الغير مصرفي الأخرى.  كما عبر حيدر عن تطلع الشركة للتوسع في إصدارات الدين، والاستمرار في تعزيز ريادتها عبر كافة الخدمات الاستشارية التي تقدمها الشركة سواء أسواق رأس المال أو الطروحات أو عمليات الدمج والاستحواذ.

 


وفي ذات الصدد أعرب أمير شريف المدير التنفيذي لقطاع أدوات الدين بشركة الأهلي فاروس عن اعتزازه بذلك الإصدار على وجه الخصوص بإعتباره أول إصدار لشركة الأهلي للتوريق والذي يأتي ضمن سلسلة من برامج الإصدارات التي تبلغ قيمتها حوالي 12 مليار جم سيتم إصدارها تباعاً خلال الفترة القادمة لعدة شركات في عدة مجالات والتي تأتي استمراراً لقصة نجاح الشركة في خدمات  أدوات الدين، كما أعرب عن شكره لجميع أطراف عملية التوريق عن ما قدموه من جهد لنجاح الإصدار.

 


وقام كل من البنك الاهلي المصري و بنك فيصل الاسلامي والبنك العربي الافريقي الدولي و بنك القاهرة و بنك التجاري وفا ايجيبت وبنك المؤسسة العربية المصرفية بالاكتتاب في الاصدار ويأتي الإصدار على ثلاث شرائح، تبلغ قيمة الأولى 105 مليون جنيه مصري ومدتها 13 شهراً، وتبلغ قيمة الشريحة الثانية 378 مليون جنيه مصري ومدتها 37 شهرًا، بينما تبلغ قيمة الشريحة الثالثة 276 مليون جنيه مصري ومدتها 56 شهرًا. وحصلت الشرائح الثلاث على تصنيفات ائتمانية متميزة من شركة ميريس للتصنيف الائتماني، حيث حصلت الأولى على تصنيف AA+ والثانية على تصنيف A+ والثالثة على تصنيف A .

 


ومن جانبه قال هيثم فرغل العضو المنتدب للأهلي للتوريق أن فريق العمل بالشركة نجح في تنفيذ أول إصدار خلال النصف الأول من ٢٠٢٣، لافتا ان الشركة تسعى للتوسع في الإصدارات خلال الفترة المقبلة.

 


وتعد الأهلى فاروس لترويج و تغطية الإكتتابات احد بنوك الإستثمار الرائدة فى مجال الاستثمارات الماليه و الاستثمارات في سوق المال المصري و التي تتبع مجموعة الاهلي للخدمات الماليه العاملة فى قطاع أسواق الدين وكذا قطاع أسواق المال و الإندماجات و الإستحوذات والتى تقوم بتوفير خدماتها المالية المتكاملة للعملاء معتمدة على قوة مجموعة الأهلى للخدمات المالية.

 


تعد الأهلى فاروس التابعة لمجموعة للخدمات المالية كبنك الإستثمار التابع للبنك الأهلى المصرى و التى تقدم خدماتها المالية المتكاملة و تحتل مركز قيادى فى سوق بنوك الإستثمار ، و تداول الاوراق الماليه والبحوث ، إدارة الأصول ، و أسواق الدين مثل سندات التوريق و الصكوك. 

 


كما تأسست شركة إنماء للتمويل في عام 2015 كشركة مساهمة مصرية (مؤسسة مالية غير مصرفية) وفق هيكل المساهمين: المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص (ICD)، وبنك الاستثمار العربي (AIBK) وشركة أيادي للاستثمار والتنمية، بغرض تقديم حلول تمويلية لكافة عملائها من الشركات الكبرى، والشركات الصغيرة والمتوسطة مع الالتزام بقواعد وأصول الشريعة الإسلامية من خلال ممارسة نشاطي التأجير التمويلي والتخصيم.