عاجل
الجمعة 17 مايو 2024

«إيفا فارما» تطلق حملة للقضاء على مرض الباركنسون

الميزان

أقامت جامعة عين شمس، اليوم الخميس، مؤتمرا علميا لمساندة مرضى الباركنسون ونشر الوعي، وذلك تحت رعاية شركة ايفا فارما بحضور لفيف من أطباء المخ والأعصاب.


وقال البروفيسور كريجور من جامعة ليكسمبورج، خلال كلمته بالموتمر، إن محاولات التوعية المشتركة بين الجامعات وشركات الادوية سوف تؤتى بثمارها على المجتمع بشكل سريع، موضحًا أن هناك خبرة سابقة مشابهة بجامعة ليكسمبورج حيث تبنت الشركات الخاصة حملات التوعية بالامراض كجزء من دور هذه الشركات في الخدمه المجتمعيه حيث اكد ان الكثير من المرضي بمرض الباركنسون لا يتلقون أي علاج وتسوء حالتهم وذلك بسبب عدم معرفتهم بالاصابة بالمرض.


وأكد مجد فؤاد زكريا رئيس المؤتمر، أن الوعى المجتمعى ومساندة المرضى هم الاساس، بالإضافة إلى توافر أدوات التشخيص الجديدة، التشخيص المبكر، وبالتالي العلاج، مشيرًا إلى أن الأعراض غير الحركية والتي تمثل نسبة كبيرة من أعراض المرض وعادة ما تظهر في وقت سابق بكثير، ويتم التعرف على نحو متزايد كمؤشرات مفيدة لتحقيق التشخيص المبكر، وعلاوة على ذلك، هناك عدد من الأدوات التشخيصية الجديدة والمتنوعة أي العلامات البيولوجية البيولوجية والوراثية، وتقنيات التصوير متاحة الآن ولديها القدرة على إجراء التشخيص المبكر، وبالتالي العلاج المبكر، اصبح ممكنا.


وتناول الموتمر محاضرة للاستاذ الدكتور طه كامل، لتوضيح مرض الباركنسون باثوفيسولوجيا وكيفية تشخيص المرض، حيث مرض باركنسون هو مرض عصبي تدريجي مزمن يؤثر على حوالي 7 ملايين شخص في جميع أنحاء العالم مع آثار اجتماعية واقتصادية مدمرة على الأفراد وأسرهم والمجتمع.


وأوضح الدكتور على شلش استاذ المخ والأعصاب بجامعة عين شمس والمنسق العام للمؤتمر، أن المجتمعات العلمية تحتفل هذا العام بمرور 200 عام على تشخيص اول حالات الباركنسون.