عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024

«الرقابة المالية» تصدر تقريرا مفصلا لتعاملات «القاهرة للزيوت».. خلال ساعات

شريف سامي - رئيس
شريف سامي - رئيس الهئية العامة للرقابة المالية

كشفت مصادر مطلعة بالهيئة العامة للرقابة المالية، أن الهيئة ستصدر قبل نهاية الأسبوع الجاري، تقريرًا مفصلا عقب انتهاء الإدارة المركزية للإلزام من فحص كافة التعاملات على أسهم شركة القاهرة للزيوت والصابون خلال الفترة الماضية.


وأكدت المصادر لـ«الميزان الاقتصادي»، وجود تعاملات لمجموعة مرتبطة نفذت تعاملات غير منضبطة على سهم الشركة، حيث أعلنت البورصة اليوم الثلاثاء، إيقاف التعامل على سهم الشركة لحين ورود تقرير الهيئة.


وأصدرت إدارة البورصة الأحد الماضي، بيانًا صحفيا أكدت خلاله إنه وفقًا للصلاحيات المخولة لرئيس البورصة فقد تم منع سهم الشركة من الحصول على الأنشطة المتخصصة (الشراء الهامشي – البيع والشراء بذات الجلسة) عقب رصد تحركات سعرية غير مبررة وتعاملات متناظرة مكثفة على أسهم الشركة خلال الفترة الأخيرة، دون وجود أسباب جوهرية تبرر ذلك.


وقالت الشركة في بيان لهًا بذات اليوم إنه لا توجد أحداثًا جوهرية لديها.


وأكدت المصادر أن الهيئة، أعدت أكثر من تقرير على مدار فترات سابقة، خاصة بعد ارتفاع سهم الشركة بنسبة تجاوزت 300%، وتقوم الأن بفحص أكواد المتعاملين على سهم الشركة في فترات مختلفة للوقوف على امكانية وجود تلاعبات مقصودة من عدمه.


الجدير بالذكر أن المادة «21» من قانون سوق المال نصت على أنه يجوز لرئيس البورصة المصرية، وقف عروض وطلبات التداول التي ترمي إلى التلاعب في الأسعار، ويحق له إلغاء العمليات التي تعقد بالمخالفة لأحكام القوانيين واللوائح والقرارات الصادرة تنفيذا لها أو التي تتم بسعر لا مبرر له.


كما يجوز له وقف التعامل على ورقة مالية إذا كان من شأن استمرار التعامل بها الإضرار بالسوق أو المتعاملين.