عاجل
السبت 22 يونيو 2024

وفد فلسطيني يزور مبادرة رواد النيل للاستفادة من تجربتها في دعم رواد الأعمال

الميزان



زار وفد فلسطيني من الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية بغزة وحاضنة يوكاس بفلسطين، مبادرة رواد النيل إحدى مبادرات البنك المركزي المصري وتنفذها جامعة النيل الأهلية بالتعاون مع عدد الجهات والبنوك، وجاءت الزيارة بهدف الإستفادة من تجربة المبادرة في دعم رواد الأعمال الفلسطينيين، وتعزيز التعاون المشترك في مجال حاضنات الأعمال.


وقال الدكتور محمد عباس المدير التنفيذي المساعد لمبادرة رواد النيل لريادة الأعمال إن زيارة الوفد الفلسطيني جاءت بهدف التعرف على أنشطة المبادرة وبالأخص برنامج حاضنات رواد النيل NilePreneurs Incubate وتوسيع آفاق المعرفة وتبادل الخبرات ونقل تجربة مبادرة رواد النيل الناجحة إلى فلسطين لإتاحة الفرصة للشباب الفلسطيني من المبتكرين للاستفادة من الخدمات التي تقدمها.


وأضاف أن مبادرات رواد النيل لديها خبرات كبيرة في مجال برامج الإحتضان وما قبل الإحتضان من خلال العديد من مسرعات وحاضنات الأعمال التي تنفذها بالتعاون مع عدد من البنوك، ونجحت في تخريج عدد كبير من رواد الأعمال وأصحاب المشروعات في مختلف المجالات الذين يعملون بنجاح في الأسواق حاليا.


وأوضح المدير التنفيذي المساعد لمبادرة رواد النيل أن الوفد الفلسطيني قام بعمل جولة داخل المبادرة للتعرف على كافة البرامج والخدمات المختلفة التي يتم تقديمها لرواد الأعمال لنقل الخبرات لحاضنة يوكاس بفلسطين، كم تم الاتفاق على تنظيم ورش عمل وتدريبات على كيفية إعداد البرامج التدريبية مع توفير الدعم الفني لهم من خلال مبادرة رواد النيل.


وأشار عباس إلى أنه تم أيضا بحث إمكانية التعاون بين مبادرة رواد النيل والكلية الجامعية للعلوم التطبيقية وحاضنة يوكاس بفلسطين، في مجال دعم مشروعات الشباب ورواد الأعمال من الجانبين بهدف دعم التصنيع المشترك والتوسع في الأسواق الخارجية والتصدير من خلال السوق المصرية. 


وعلي هامش الزيارة تم تنظيم ورشة عمل حول الذكاء الاصطناعي، وكيفية توظيفه في ريادة الاعمال والتعليم وإدارة المشروعات في المجالات المختلفة، والتي قدمها الدكتور مصطفي العطار الأستاذ المساعد بكلية الذكاء الاصطناعي بجامعة النيل ومؤسس شركة Intixel احد الشركات المحتضنة بحاضنة Techspace.


وأعربت الدكتورة نجوى صالح رئيس قسم المكتبات والتربية بالكلية الجامعية للعلوم التطبيقية بفلطسين ورئيس الوفد عن شكرها لإستضافة الوفد الفلسطيني من خلال مبادرة رواد النيل، مشيرة إلى أن الوفد اطلع على التجربة الرائدة لمبادرة رواد النيل في دعم الشباب ورواد الأعمال وأصحاب الأفكار والمشروعات.


وأكدت أن الزيارة اسفرت عن العديد من النتائج الإيجابية أبرزها الإتفاق على التعاون ما بين الجانبين على كيفية توفير برامج لدعم الشباب من الجانبين، مع الاستفادة من الإمكانيات الكبيرة والكوادر البشرية المؤهلة لدى مبادرة رواد النيل لتدريب والمساعدة في نقل التجربة إلى فلسطين خاصة في مجال حاضنات الأعمال والمصنع المصغر.
وضم الوفد الفلسطيني، الدكتورة نجوى صالح رئيس قسم المكتاب والبحث العلمي بالكلية الجامعية للعلوم التطبيقية بغزة، مهندس وفاء الحناوي رئيس قسم الوسائط المتعددة، وفايز صالحة رئيس المركز الإعلامي، على أكرم أبوشنب مدرس أكاديمي للإعلام وتكنولوجيا الإتصال، وعدد من الطلبة بالكلية.