عاجل
الجمعة 17 مايو 2024

قابيل يستعرض مع محافظ الوادى الجديد تعزيز فرص الاستثمار بالمحافظة

صورة أرشيفية - الميزان
صورة أرشيفية - الميزان نيوز

أعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة أنه يجري حاليًا دراسة انشاء مجمع للصناعات الصغيرة بمحافظة الوادى الجديد وذلك على غرار المجمعات الصناعية التي تنشئها الوزارة بمحافظات الصعيد والتى سيتم طرحها منتصف شهر مايو المقبل، لافتًا إلى أن محافظة الوادى الجديد تمتلك فرصاً استثمارية واعدة فى العديد من المجالات الصناعية خاصة فى ظل توافر كافة المقومات والمحفزات لجذب المستثمرين سواء المصريين الأجانب.


جاء ذلك خلال لقاء الوزير باللواء محمد الزملوط محافظ الوادى الجديد والذى تم خلاله بحث التنسيق فيما بين الوزارة والمحافظة لدراسة النهوض بالمحافظة صناعيًا من خلال اقامة مشروعات تنموية تسهم فى تشغيل المزيد من الايدى العاملة من ابناء المحافظة وكذا الاستفادة من الموارد الهائلة التي تمتلكها المحافظة.


وقال الوزير ان اللقاء قد تناول أهمية تعظيم الاستفادة من المناطق الصناعية المتوافرة بالمحافظة خاصة وان نسبة اشغالها لا تتناسب مع الامكانات والمقومات المتاحة، مؤكدًا انه تم الاتفاق خلال الاجتماع على ضرورة سحب الاراضى من المستثمرين غير الجادين والذين حصلوا على اراضى ولم يتم اثبات جديتهم فى اقامة مصانع جديدة مع اعادة طرحها مرة اخرى.


واشار قابيل الى ان المباحثات تناولت ايضًا اهمية تطوير صناعة التمور بالمحافظة خاصة وان محافظات الوادى الجديد تمتلك وحدها ما يقرب من 1.8 مليون نخلة وتنتج حوالى 50 ألف طن سنويًا وهو ما يجب تعظيم الاستفادة منه، لافتًا إلى أنه جارٍ الاتفاق مع جائزة خليفة الدولية للتمور لتأهيل مصنع التمور الموجود بالمحافظة هذا فضلًا عن تنفيذ برنامج لمحاربة الآفات لنخيل التمر بالتعاون مع منظمة الامم المتحدة للاغذية والزراعة ( الفاو) بقيمة تصل الى 400 ألف دولار وذلك لمحافظات الوادى الجديد ومطروح والجيزة وهو يعد احد نتائج الاستراتيجية التى اطلقتها الوزارة مؤخرًا لتطوير صناعة وزراعة التمور فى مصر.


ولفت إلى أنه يجرى حاليًا الاتفاق مع احد المستثمرين السعودين لانشاء معمل لزراعة انسجة النخيل بمحافظة الوادى الجديد لتوفير الفصائل النقية لزراعة التمور وهو ما يعظم من القيمة المضافة للتمور المنتجة بمحافظة الوادى الجديد.


ومن جانبه أكد اللواء محمد الزملوط محافظ الوادى الجديد أن المحافظة تفتح ذراعيها للتعاون مع كافة أجهزة الدولة للنهوض بكافة القطاعات الإنتاجية داخل المحافظة خاصة وانها تمتلك مقومات فريدة لا تتوافر فى العديد من محافظات مصر وهو الأمر الذى يتطلب تضافر كافة الجهود الحكومية لجذب المستثمرين للاستثمار فى محافظة الوادى الجديد.


وقال ان المحافظة تعمل حاليًا على دراسة كافة الفرص الاستثمارية المتاحة بالمحافظة لاتاحتها امام المستثمرين، مؤكدًا دعمه المباشر لاى مستثمر جاد يرغب فى فتح استثمارات جديدة فى اى قطاع إنتاجي أو خدمي.


ولفت إلى أن هناك قطاعات واعدة للاستثمار بالمحافظة خاصة فى المجالات الزراعية والغذائية والطاقة الشمسية والتعدين بالإضافة إلى صناعة التمور والتى تشهدها المحافظة، مشيرًا الى سعيه لايجاد كيان لمساعدة المصانع على تسويق منتجاتهم سواء داخل السوق المحلى او الاسواق الخارجية.


هذا وقد وجه المحافظ الدعوة لوزير التجارة والصناعة للمشاركة فى الاحتفالات الخاصة بالعيد القومى للمحافظة خلال شهر اكتوبر المقبل والتى تعد فرصة كبيرة لاستعراض نتائج الخطة التنموية التى تنفذها المحافظة حاليًا.