عاجل
الأربعاء 08 مايو 2024

«المصرف المتحد» ينظم حملة توعية لـ«آليات الشمول المالي»

صورة أرشيفية - الميزان
صورة أرشيفية - الميزان نيوز


أعلن المصرف المتحد، تنظيم حملة قومية للتوعية العامة ورفع الثقافة بآليات الشمول المالي وتعظيم قاعدة المواطنين الذين تشملهم منظومة الشمول المالي في مختلف انحاء الجمهورية، تحت رعاية البنك المركزي المصري، وتزامنًا مع إعلان يوم 27 ابريل من كل عام يوما عربيا للشمول المالي.


وقال أشرف القاضي رئيس مجلس الادارة المصرف المتحد، إن الاستقلال المالي للأفراد هو مؤشر للتقدم الاقتصادي للأمم، لافتا إلى أن نشر الثقافة المالية والتوعية بين جيل الشباب سيسهم في تعظيم الفرص الاقتصادية في مصر. 


أشار إلى أن أكثر من 75% من الفقراء بالعالم لا يتعاملون مع البنك بسبب ارتفاع التكاليف وبعد المسافات، كما أن 25% من البالغين يدخرون أموالهم، في حين أن الفقراء ممن يقل دخلهم لاقل من 2 دولار في اليوم الواحد يجهلون أساسيات الثقافة المالية والخدمات المصرفية. 


أضاف القاضي، أن عدم تطبيق آليات الشمول المالي، يزيد من حجم نشاط الاقتصاد الموازي بالدولة، ويقلل من فرص تمكين المرأة، فضلا عن زيادة حجم المخاطر المالية وتقليل من فرص الاستثمار في الصحة والتعليم. 


ويشير إلى أن أول تطبيقات الشمول المالي هو أن يكون لكل مواطن في مصر حساب بنكي سواء كان له دخل معروف أو ليس له دخل على الاطلاق، ويتم ذلك عن طريق البنوك أو البريد أو شبكات المحمول أو منظمات المجتمع المدني أو الجمعيات التعاونية أو شركات التأمين، مضيفا إن هذا الأمر سيشكل قاعدة بيانات قومية شاملة تحدد عنوان المواطن ومصادر دخله وسلوكه الانفاقي والاستهلاكي.