عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024

هدى منصور.. بطلة التنوع والشمولية

الميزان

واحدة من أكثر النساء تأثيراً في منطقة الشرق الأوسط حسب مجلة فوربس العالمية.. هي بطلة حقيقية وليس مجازاً.. فقد نالت جائزة بطلة التنوع والشمولية في العمل، رائدة من رواد التكنولوجيا المتطورة في منطقة الشرق الأوسط.. وصاحبة خبرة تمتد على مدى 25 عاماً حققت خلالها العديد من النجاحات التي منحتها الألقاب التي سبق ذكرها.. وجعلها ذات كفاءة لتولي المناصب المهمة في شركات كبرى مثل: ساب، وأوراكل، ومايكروسوفت.. وذلك في ثلاث قارات هي أوروبا وآسيا وأفريقيا ما يؤكد ثقة قيادات الشركات في قدراتها والتي لم تخذلهم يوماً.


 حصلت هدى منصور على  بكالوريوس الهندسة بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف من جامعة الإسكندرية.. كذلك حصلت على ماجيستير إدارة الأعمال (MBA) بامتياز من جامعة ماسترخت للإدارة.


هدى منصور وتطور الشركة في مصر


تشغل هدى منصور حالياً منصب مدير عام التحول الرقمي الذكي لدى شركة SAP"  " في جنوب اوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا واستطاعت من خلال توليها هذا المنصب الرفيع مواصلة رحلة تميزها التي جعلت من شركتها لاعباً رئيساً في كل الأسواق التي تواجدت فيها.. وكانت هدى منصور قد تولت منصب العضو المنتدب لشركتها في مصر قبل 4 سنوات حيث حققت SAP مصر أفضل أداء لها منذ تأسيس فرع الشركة منذ ما يقرب من 10 سنوات، بالإضافة إلى نمو كبير في البرمجيات المطبقة في مقرات العملاء ونمو كبير جداً في البرمجيات السحابية.

 

كما تمكنت أيضاً  "منصور" من وضع شركة SAP  في مصر كأفضل دولة في الأداء في جميع أنحاء الكتلة الجنوبية للشرق الأوسط ومن أفضل مستويات الأداء على مستوى الشركة عالمياً.

وقد فازت وحدة الأعمال الأفضل في ربع السنة وذلك 9 مرات من أصل 11 منذ تعيينها.


كما اجتازت مجموعة الشرق الأوسط والجنوب ليتم الاعتراف بالشركة في مصر كسوق فائزة في جميع أنحاء جنوب أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا.. وقد تم الاعتراف بـSAP مصر بالتالي كواحدة من أفضل الشركات للعمل في مصر  (Top Employer)لأول مرة تحت قيادتها.

 

ومن التطورات المهمة التي تحققت في السوق المصري: مضاعفة عدد العملاء, على صعيد القطاع الحكومي المصري, وأيضا في القطاع الخاص للشركات الكبيرة والمتوسطة والصغيرة.


كذلك أسهمت في التحول الرقمي الذكي لدى العديد من المؤسسات منها على سبيل المثال: وزارة البترول والثروة المعدنية, وزارة قطاع الأعمال, وزارة المالية المصرية, القطاع الصحي, شركه فارما أوفر, مجموعة شركات الدكتور حسام عمر, مستشفى العربي, شركة كوكاكولا, شركة تويوتا, شركة بولي سيرف للأسمدة والكيماويات, شركة إيديتا للصناعات الغذائية  وغيرها العديد من الشركات العالمية.

 

بالإضافة إلى تغيير نموذج المشاركة بالكامل للشركة في مصر تمامًا حيث انخرطت بشكل إستراتيجي مع كبار العملاء والقيادات العليا بما في ذلك عده لقاءات مع فخامة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء وعدة وزراء على رأسهم وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات, ووزير البترول, ووزير المالية ووزير قطاع الأعمال لمناقشة دعم أجندة التحول الرقمي في مصر بما يتماشى مع رؤية عام 2030، والتأثير الإيجابي لذلك على الاقتصاد المصري .

 

بعد توليها منصب العضو المنتدب لمصر في ٢٠١٨ قامت بترتيب زيارة للمدير المالي العالمي للشركة وعضو مجلس ادارة الشركة عالميا وكانت هذه اول زيارة لمصر من مجلس الادارة العالمي للشركة وكان الهدف منه هو الحث على زيادة الاستثمارات في مصر والتى ادت الى مضاعفة الاستثمارات في مصر.



منصور والمسئولية الاجتماعية

 

لم تغفل هدى منصور طوال رحلتها في الحياة العملية الممتدة عبر 25 عاماً من النجاحات المتتالية الدور الواجب على كل المتميزين في المشاركة المجتمعية والاضطلاع بمسئوليات لا تليق إلا بأصحاب الرأي والرؤية وقد شاركت من خلال شركة SAPفي العديد من المشروعات المجتمعية وحققت نجاحاً كان محل إشادة من المجتمع المصري قيادة وشعباً..

 


المشروعات المجتمعية الي شاركت فيها:

 

-        شاركت في تقديم خدمات  عديدة ومتنوعة للتنمية المجتمعية من خلال دعم تنمية الشباب في مصر وإجراء مجموعة من المبادرات مثل دعم قوى العمل المستقبلية، كما شهدت كل من إس إيه بي ووزارة التنمية والتعاون الاقتصادي في ألمانيا والمؤسسة الألمانية للتعاون الدولي مؤخرا تخريج 316 من الشباب من مصر، 96 من لبنان و 52 من الأردن وذلك ضمن برنامج إس إيه بي للمحترفين الشباب الذي يشمل التدريب على المهارات الشخصية والتقنية لتوفير فرص عمل لهم تليق بمؤهلاتهم الأكاديمية حيث وصلت المهارات الرقمية اليوم إلى أكثر من 1000 طالب جامعي مصري عبر 22 محافظة في عام 2019. وقد طورت حلولاً ساهمت في إيجاد حلول لتحديات الأعمال.

 

شاركت في  تأسيس Business Women Network والذي يهدف إلى الالتزام بزيادة فرص العمل للسيدات في مصر وخاصة  في المناصب القيادية.

 

عملت علي  زيادة أعداد الموظفين من ذوي الهمم وإيجاد فرص العمل المناسبة لهم في الأقسام المختلفة مثل التنمية البشرية و الاعمال التنفيذية و غيرها.


      -المشاركة في مسابقة- -Reboot the Earthإعادة تشغيل الأرض": التابعة لمختبر الأمم المتحدة للابتكار (UNTIL) وذلك لإنشاء منصة للمبرمجين الشباب لتبادل أفضل أفكارهم وحلولهم البرامجية لحل أزمة المناخ.

 


هدى منصور.. امرأة ناجحة


ترى هدى منصور  أننا نعيش في العصر الذهبي للمرأة سواء في مجال تكنولوجيا المعلومات أو في المجالات الأخرى لما وصلت اليه من مناصب رفيعة تشمل جميع القطاعات لذلك فهي تنصح المرأ العاملة في أي مجال بأن يكون لها سمتها المميزة والخاصة (Building their Brand)، هذا بالإضافة إلى المثابرة, والالتزام, والجدية والصدق في إتقان العمل. وعليها أن تؤمن بدورها الفعال وإضافتها في مجال عملها حتى تترك أثراً  في أي مجال تخوضه.


تري انه من المهم أن تمتلك المرأة العاملة القدر الكافي من الذكاء العاطفي، بمعنى أن تعلم جيداً كيف تفرق بين اللين والحزم سواء في الحياة الشخصية أو العملية. 


وتنصح هدى منصور النساء العاملات بالمواظبة على التدريب وكسب المهارات الشخصية والعملية حتى تتميز  وتتفوق في مجالها. 


وفي النهاية تطالب هدى منصور النظر جيداً إلى تعيين المرأة ذات الكفاءة العالية في المناصب القيادية أو غيرها وليس فقط لتحقيق نسبة أو معايير معينة.