عاجل
الأحد 19 مايو 2024

نضال السعيد رئيس «اتصالات النواب» في حوار لـ«الميزان»: الجريمة الإلكترونية أمام اللجنة قريباً.. أزمة الدولة في الروتين والتراكمات.. وأعترف بضعف شبكة الاتصالات (1-2)

الميزان تحاور نضال
الميزان تحاور نضال السعيد

جودة شبكات الاتصالات سيئة.. وأعاني شخصيًا من «فودافون»

الأزمة الحادة التي تواجهنا هي تأهيل المصري لسوق العمل

قناة السويس تحتاج «موظفاً خاصاً» في التشغيل والإدارة 

العالم سبقنا في التكنولوجيا.. ولا نستطيع التأخر أكثر

مصر لا تملك رفاهية التجربة والوقت

وزير الاتصالات «فاهم بيزنس» ويستطيع النجاح


أكد نضال السعيد، رئيس لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، أن قطاع تكنولوجيا الاتصالات لم يعد رفاهية، والدولة تدخل لهذا القطاع عازمة على الاستفادة القصوى، وتحقيق نقلة كبيرة لمصر، سواء بضخ استثمارات، أو وضع بنية تشريعية ملائمة.


أضاف «السعيد»، في حوار لـ«الميزان الاقتصادي»، أن المهندس ياسر القاضي «وزير شاطر»، يستطيع الاستفادة من إمكانات القطاع الخاص في تهيئة البنية التحتية للدولة، ومشاكلنا تتمثل في الروتين والتراكمات القديمة.


* ما هى التشريعات التى تناقش أمام اللجنة حاليا؟

تناقش اللجنة الآن مشروع قانون للجريمة الإلكترونية، وبدأنا فعلياً فى وضع 6 محاور لتعريف الجريمة الإلكترونية وقمنا بمراجعة بعض القوانين الدولية  فى هذا الشأن ومنها «القانون الأيرلندي»، وفى الحقيقة لا نخطط لإطلاق اسم الجريمة الإلكترونية عليه، لأن القانون سيكون أشمل.


ونبحث حالياً تعديل بعض المواد الخاصة بقانون تنظيم تداول المعلومات وتقنين استخدام الإنترنت، وليس معناه حظر أو منع، لكننا في طور صياغة القانون لتنظيم التعامل على الإنترنت، ووضع حدود سواء لنشر أخبار أو البيع عبر الإنترنت، وضمان الحقوق مثل الرسائل الجامعية وهكذا.


 نحاول أيضاً الاجتهاد في العقوبات الخاصة بمثل هذه القوانين، فليس من المنطقي أن نسجن متجاوزًا على الإنترنت بجوار تاجر مخدرات ليخرج مجرمًا أخطر،  نسعى للاستفادة من التجارب الدولية.


* ناقشت اللجنة فى العديد من اجتماعتها المشاكل المتعلقة بجودة شبكات المحمول فى مصر.. فما النتائج التى توصلتم إليها؟

اتفق تماماً مع كل شكاوى المواطنين من سوء الخدمة، وأعانى شخصياً من سوء خدمة شبكة «فودافون»، بعد مدة تجاوزت العام من الاشتراك. 


ويرجع هذا إلى وجود مشاكل فى التغطية الجغرافية والتغطية الخاصة بجودة الصوت، ولابد أن تقوم وزارة الاتصالات بالتعاون مع الشركات الثلاث لوضع خريطة واضحة لتغطية جميع المحافظات بما يضمن تقديم أفضل خدمة، وقريباً سيتم تنظيم اجتماع على مستوى جميع المحافظات للتعرف على المشاكل التى تواجههم فى القطاع.


* اجتمعت اللجنة مع وزير الاتصالات لمناقشة الخطة الموضوعة لمشروع إنشاء قرى تكنولوجية.. فما نتائج هذه الاجتماعات؟

 خاطبنا الوزارة للتعرف على الخطة الموضوعة لإنشاء قرية تكنولوجية فى منطقة برج العرب والخطوات التنفيذية التى تمت فى المشروع وأهدافه ولكن إلى الآن لم نصل إلى النتيجة المطلوبة.


ودعينى أقول إن الوضع «مش حلو» خاصة أن قطاع التكنولوجيا من القطاعات التى تستهلك الكثير من النفقات وإن لم يحقق العائد المطلوب فمن باب أولى أن أوجه العائد لقطاعات أخرى مثل «الصحة» وغيرها. فنحن لا نملك فائضًا للتمويل، وبالتالي يجب الحرص على الاستثمار سريع العائد، بالنظر لظروف الدولة حاليًا، العالم كله اتجه للتكنولوجيا، ويجب أن نتعامل في ظل حتمية تحقيق النجاح، والحفاظ على المال العام.



* هل يعني ذلك تحفظكم على المشروع؟

لا بالطبع، لكن رأيي أن الحالة المصرية تحتاج لبناء نموذج واحد، نتعامل معه ونتعرف على مشاكله على أرض الواقع، والعالم كله سبقنا في إنشاء مناطق تكنولوجية، وأتمنى التشاور مع أهل الخبرة قبل الدخول في مشروعات جديدة، لأنهم القادرون على تحديد الأولويات.


وتطبيق النموذج بشكل «copy&paste» عقب نجاحه في التجارب، ضمانة كبرى، خاصة مع الاستثمارات الهائلة المطلوبة لهذه المشروعات، لأنه من الضروري ضمان عائد استثماري جيد.


* إلى أى مدى هناك تعاون بين اللجنة وبين وزارة الاتصالات فى تنفيذ خططكم؟

سؤال صعب.. فمازالت الوزارات والهيئات تعيش فى جزر منعزلة، وهو ما ينطبق على «الاتصالات» فالتعاون مع الوزارة حتى الآن لم يرتق إلى الدرجة المطلوبة وتشوبه بعض الفجوات التى يرجع معظمها إلى الإجراءات الروتينية ونحاول حالياً إزالتها فقطاع الاتصالات من أهم القطاعات الموجودة فى الدولة ويحتاج منا جميعاً إلى اهتمام اكبر، والمهندس ياسر القاضى وزير «شاطر» و«فاهم بيزنس» كويس وسيساعدنا على ذلك.



* فى رأيك ما أهم  التحديات التى تواجه المشروعات الجديدة؟

الروتين يضيع الوقت والجهد، ويمثل أكبر العراقيل أمام الدولة حاليًا، ونعاني من أزمة حقيقية فى التخطيط والمتابعة.




* ما تحديات قطاع الاتصالات والتكنولوجيا في مصر حاليًا؟

التحدي في القطاع التكنولوجي هو أن التمويلات المطلوبة هائلة، لإنجاز بنية أساسية أولًا، وهو ما يمثل أزمة في مصر، لأن القطاعات المختلفة تحتاج أيضًا دعمًا واستثمارات، مثل الصحة والتعليم، لكن الجيد أن الحكومة تعرف التحديات وتتعامل معها.


* هل القطاع قادر على الخروج بمصر من الوضع الحالي؟

الهند بدأت في القطاع التكنولوجي، والآن تنافس الشركات الأمريكية في أمريكا، والعائد من التكنولوجيا هائل، لكنه يحتاح الاستثمار في الإنسان أولًا، لأننا في مرحلة بناء، والعالم يتجه للإدارة بالتوجيه والإدارة بالمعرفة.


* كيف يتم تقييم أولوية الاستثمارات المطلوبة؟

العائد من الاستثمار يحدد الاستمرار فيه أو إغلاقه، لأن مواردنا في مصر محدودة والمطلوب كبير، نريد الاستثمار في البناء والتنمية والتكنولوجيا، وبالتالي يجب وضع آليات واضحة، والجلوس مع أصحاب الفكر.


* ما مستقبل قطاع الاتصالات في مصر؟

العالم الآن يتعامل في الاقتصاد الرقمي، وكوريا بدأت في الـ5G ولا نملك رفاهية الوقت أو المال، وبالتالي يجب الدخول للعالم الجديد بأدوات العالم الجديد، وهناك دول حققت طفرة اعتمادًا على العائد من التكنولوجيا، مثل دول شرق آسيا.


* ما رأيك في قضية تأهيل العنصر البشري؟

التحدي الحالي يكمن في التعامل بالأهداف، وتأهيل العنصر البشري ضرورة قصوى، لأنه أهم عنصر في المنظومة، والتحدي الديموغرافي هائل، لأن نسبة كبيرة من المصريين خلال سنوات ستكون أعمارهم بين 50 و60.

اقرأ في الجزء الثاني من الحوار 
«السعيد» يتحدث عن سبب تأخر خدمات الـ4G
خطط تحسين خدمات الإنترنت
خطوات تطوير الشركة المصرية للاتصالات