عاجل
الثلاثاء 21 مايو 2024

أعضاء صندوق النقد الدولي يتعهدون بالعمل على تخفيض الخلل العالمي

صورة أرشيفية - الميزان
صورة أرشيفية - الميزان الاقتصادى

تعهدت الدول الأعضاء في صندوق النقد الدولي، اليوم الأحد، بالعمل على تخفيض الخلل العالمي ولكنها أخفقت في تكرار التعهد الذي أعلنته في الماضي بمقاومة كل أشكال الحماية التجارية، وكررت أيضا اللجنة المالية بالصندوق، وهي الهيئة المختصة بتوجيه سياسات الصندوق، التزامات أعلنتها سابقا بشأن أسعار صرف العملات.


وأوضحت اللجنة المالية بالصندوق، انهم سيحجمون عن الخفض التنافسي للعملات ولن يستهدفوا أسعارهم لصرف العملات لأغراض تنافسية، قائلين: "سنعمل معا لخفض الخلل العالمي المفرط من خلال اتباع سياسات متناسبة، ونعمل على تعزيز مساهمة التجارة في اقتصادنا".


وتبنى البيان إلى حد كبير لهجة بيان صدر عن مجموعة العشرين الشهر الماضي في «بادن بادن» بألمانيا حيث قال وزير الخزانة الأمريكي «ستيفن منوتشين» إن التعهد بمكافحة الحماية التجارية لم يعد أمرا صائبا.


من جانبه قال «أوجستين كارستنز» محافظ البنك المركزي المكسيكي الذي يرأس لجنة التوجيه بصندوق النقد الدولي إن الحمائية "مصطلح نسبي" و"غامض"، مضيفا: "لا يوجد بلد ليس لديه نصوص بشأن التجارة، وبدلا من التحدث طويلا بشأن ما يعنيه هذا المفهوم تمكنا من وضعه في إطار إيجابي وبناء بشكل أكبر".


وقال بيان اللجنة المالية بصندوق النقد إنه على الرغم من أن الانتعاش الاقتصادي العالمي يكتسب زخما فإن النمو "ما زال متواضعا" وحذر من تزايد الغموض السياسي.