عاجل
الجمعة 17 مايو 2024

خبير: السياسات الاقتصادية في مصر مبنية على «الكفاءة والعدالة»

الميزان

أكد الدكتور هانى رياض القللى الخبير الاقتصادى، أن الاقتصاد المصرى سيتعافى قريبا وسيصبح قادرا على المنافسة، لاسيما مع السياسات الاقتصادية والاجتماعية التى سترتقى بالاقتصاد، والتي أصبحت مبنية على الكفاءة والعدالة، كما أن الاقتصاد يرتكز الان على ساقين هما الزراعة والصناعة.

وأوضح القللى، في تصريحات صحفية، أن أهمية القطاعات الاقتصادية أنها مكملة لقطاعى الزراعة والصناعة، والحديث عن القطاعات الأخرى على أنها قاطرة التنمية يعتبر خطأ كبيرا فى ظل الظروف التى تمر بها الدولة.

وطالب القللى بوضع ضوابط أو قيود تميز ما بين الضرورى وغير الضرورى، والبدء فى سياسات مالية جديدة تلتزم بضوابط صارمة مستمرة بين اعتبارات العدالة والكفاءة مع ضرورة التخلى عن المنهج التقليدى فى التمييز بين الأهداف الأصلية والمشتقة.

وأشار القللى أن هناك كثير من الأفكار التى تساعد فى تسريع عجلة الإنتاج ودفعها فى الاتجاه الصحيح وتحويل الاقتصاد المصرى الى إقتصاد إنتاجى معتمد على الذات وتقديم نموذج جديد للمشروعات الإنتاجية وطرح بعض الشركات للاكتتاب العام من جانب الحكومة.

وأوضح القللى أنه لابد من تشجيع عمليات البحث وفتح مجالات لاستقدام تكنولوجيا وأساليب حديثة للمصريين العاملين فى هذا المجال وإتاحة المعلومات للجميع بمنتهى الشفافية من خلال موقع قوى على شبكة الإنترنت.