عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024

أسعار الأسماك تنخفض بعد فرض رسم الصادر.. «غرفة القاهرة»: توقعات بتراجع 50%.. «جعفر»: ستصل للمستهلك بأسعار مناسبة

صورة أرشيفية - جريدة
صورة أرشيفية - جريدة الميزان الاقتصادي

تراجع في أسعار الأسماك الفترة المقبلة.. هذا ما توقعته شعبة الأسماك بالغرف التجارية، بعد إصدار قرار بزيادة رسوم صادرات الأسماك لـ100%، فارتفاع الأسماك خلال الفترة الماضية ارتبط بشكل واضح مع فتح باب التصدير لأسماك البلطي والبوري لتوفير العملة الصعبة، لكن تطبيق رسم الصادر سيؤدي إلى انخفاض حجم الصادرات من الأسماك، ويزيد حجم الأسماك المتوفرة في السوق المحلية مما يخفض أسعارها.


قال أحمد جعفر، رئيس شعبة الأسماك بغرفة القاهرة التجارية، إن زيادة الرسوم على صادرات الأسماك لـ100% ستؤدي إلى انخفاض أسعار الأسماك بشكل كبير، لافتًا إلى أن الشعبة طالبت خلال الفترة الماضية بوقف التصدير للخارج من الأسماك لحماية الثروة السمكية، خاصة في ظل وجود ندرة في الإنتاج السمكي من أسماك البوري والبلطي بالأسواق، لافتًا إلى أن البلطي هو أهم أنواع الأسماك التي يقبل عليها المواطن والتي يجب أن تتوفر بأسعار مناسبة.


وأشار «جعفر»، إلى أن زيادة رسم الصادر على الأسماك سيؤدي إلى تراجع حجم الصادرات من البلطي والبوري، لتجعلها متوفرة في الأسواق وبالتالي تنخفض أسعارها.


وأكد أن دور وزارة الزراعة هو تنمية مشروعات الثروة السمكية للوصول لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الأسماك، خاصة في ظل وفرة البحيرات الموجودة في مصر، ويجب تنمية هذه البحيرات للوصول إلى المستهلك بأسعار معقولة.


من جانبه، قال طارق فهمي، عضو شعبة الأسماك بغرفة القاهرة التجارية، إن فرض رسم صادر على الأسماك سيؤدي إلى تراجع أسعار الأسماك خلال أسبوع واحد، متوقعًا أن تنخفض أسعار الأسماك بنسبة 50% بعد توقف التصدير.


أوضح عضو شعبة الأسماك بغرفة القاهرة التجارية، أن أسعار الأسماك ارتفعت خلال الفترة الماضية بنسبة وصلت إلى 100% في معظم أصناف الأسماك.


ومن جانبه أكد محمود عوض، تاجر أسماك بسوق سليمان جوهر بالدقي، أن أسعار الأسماك بدأت في الانخفاض، حيث انخفض سعر البلطي 3 جنيهات بعد الانتهاء من شم النسيم، مشيرًا إلى أن تاجر التجزئة محكوم بالأسعار التي يشتري بها، من خلال وضع هامش ربح بسيط.


وأوضح عوض، أن أسعار الأسماك تحدد وفقًا للعرض والطلب، لافتًا إلى أن فتح باب التصدير للبلطي والبوري هو الذي تسبب في زيادة سعر الأسماك خلال الفترة الماضية، مؤكدًا أن تطبيق رسم الصادر سيجعل المصدرين يكتفون بالسوق المحلية.