عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024

نيتفليكس تحقق مكاسب ضخمة بدعم من أزمة كورونا


كان لتفشي جائحة فيروس كورونا تأثير كبير غير مسبوق على العديد من الصناعات وقطاع الأعمال في جميع أنحاء العالم، فقد تضررت بعض الصناعات بشدة مثل الطيران والسفر، في حين أن الصناعات التي تعتمد على سلاسل التوريد العالمية والتصنيع تشهد تآكل كبير في هوامش الربح.


عاني سوق الأسهم العالمية ولاسيما سوق الأسهم الأمريكية من حالة من السقوط الحر التي لم يشهدها في الأزمة المالية العالمية 2008 نتيجة لعمليات الإغلاق الصارمة بسبب جائحة فيروس كورونا، ولكن كانت هناك العديد من الأسهم المستفيدة من الأزمة مثل أسهم الشركات العاملة في خدماتOTT.


يتزايد حجم سوق OTT كل عام مع ارتفاع عدد المشاركين والتطور التكنولوجي الذي يعمل على تحسين الخدمات، ومن المتوقع أن تصل إيرادات السوق هذا العام إلى 25.9 مليار دولار، حيث تشهد نموًا بنسبة سنوية مركبة بنحو 4.1% لتصل في عام 2024 إلى 30.4 مليار دولار.


تعتبر شبكة نيتفليكس أكبر الشبكات العاملة في مجال البث بسبب حجم المشاركين الضخم وإيراداتها التي تخطت 20 مليار دولار في عام 2019، ومن المتوقع أن تشهد نموًا هائلًا هذا العام بسبب جائحة فيروس كورونا.


سهم نيتفليكس يرتفع إلى أعلى مستوياته على الإطلاق على عكس سهم ديزني


شهدت أسهم شركة نيتفليكس تدفقات مالية كبيرة مع زيادة عدد المشتركين، في ظل بقاء الأشخاص في المنازل وتخليهم عن الترفيه العام مثل الأفلام والمسارح والحفلات الموسيقية بسبب الفيروس.


في منتصف شهر نيسان أبريل ارتفع سعر سهم نيتفليكس إلى أعلي مستوياته على الإطلاق عند 439.17 دولار، ليحقق السهم مكاسب منذ بداية العام نحو 17%، وذلك مع بقاء المستهلكين في جميع أنحاء العالم عالقين في المنزل وسط جائحة فيروس كورونا، كما تجاوزت القيمة السوقية للشركة مؤخرًا القيمة السوقية للعملاق الإعلامي والت ديزني لأول مرة نظرًا للتدفقات المالية خلال شهري فبراير ومارس.


بينما تراجع سهم ديزني بنحو 2.5% على عكس سهم نيتفليكس، نتيجة القرارات التي اتخذتها الحكومات من إغلاق الحدائق الترفيهية والمسارح والرحلات البحرية لمواجهة انتشار فيروس كورونا، حيث تعتمد شركة ديزني في إيراداتها بشكل أساسي على المنتزهات والفنادق والمسارح.


وبلغ إجمالي القيمة السوقية لنيتفليكس نحو 187.3 مليون دولار بأعلى من شركة ديزني التي تبلغ قيمتها السوقية نحو 186.6 مليون دولار.


يرجع جزء كبير من مكاسب سعر سهم نيتفليكس في عام 2020 إلى التوقعات باستمرار عمليات الإغلاق وبقاء المستهلكين في المنازل، في اشارة إلى زيادة عدد المشتركين خلال الربع الأول والثاني.


عدد المشاركين في نيتفليكس يتخطى التوقعات في الربع الأول


أعلنت شركة نيتفليكس عن تقارير أرباحها خلال الربع الأول من هذا العام الذي أظهر ارتفاعًا كبيرًا بأكثر من الضعف مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، مسجلة أرباح بنحو 709 مليون دولار من 344 مليون دولار في الربع الأول من 2019، وارتفعت الإيرادات بنحو 28% لتصل إلي 5.7 مليار دولار، وقالت الشركة أن عدد المشتركين بلغوا أرقام قياسية في الربع الأول بنحو 16 مليون مشترك متجاوزًا التوقعات بأكثر من الضعف التي أشارت إلى 7 مليون، ليبلغ إجمالي عدد المشتركين لديها 182.9 مليون، وتتوقع الشركة أن تضيف نحو 7.5 مليون مشترك آخرين في الربع الثاني.


إن استمرار تدفق المشتركين على خدمات OTT سيجعل المستثمرين مستعدين على المضي قدمًا للاشتراك في خدمات البث حتى بعد أزمة فيروس كورونا، خاصة وأن رسوم الاشتراك الشهرية معقولة للغاية مقارنة بالخروج والتنزه خارج البيت.