عاجل
الأحد 19 مايو 2024

«الاستيراد العشوائي نقمة للتاجر والمستهلك».. «غرفة القاهرة»: السلع الرديئة دخلت السوق «من تحت الترابيزة».. ومقترحات لحظر استيراد «أكل القطط والكلاب»

الميزان

كميات كبيرة من السلع المستوردة الرديئة وغير المطابقة للمواصفات تملأ الأسواق؛ لذا تعمل الدولة على سن قوانين لمنع استيراد مثل هذه السلع لعدم الإضرار بصحة المواطن وإغراق الاسواق بالسلع الرديئة، والتي غالبًا دخلت الأسواق بطريقة غير مشروعة.

أكد تامر المصري، عضو شعبة الأدوات الكهربائية بغرفة القاهرة التجارية، أن السلع المستوردة الرديئة التي دخلت الأسواق خلال الفترة الأخيرة بشكل غير قانوني، أو «من تحت الترابيزة» أدت إلى زيادة حجم الكميات غير الصالحة من السلع، لافتًا إلى أن هيئة الرقابة على الصادرات والواردات تعمل على سحب عينات من السلع المستوردة من الخارج وتحليلها، وإذا ثبت عدم مطابقتها للمواصفات يتم منعها من دخول الأسواق.

وأشار «المصري»، إلى أهمية تفعيل دور الأجهزة الرقابية على الرفع من جودة المنتج المستورد حتى لا يغرق الاسواق بالسلع الرديئة، لافتًا إلى أن دخول السلع المستوردة يزيد الضغط على الأسواق، وتحقق خسائر كبيرة للشركات والأفراد.

وطالب عضو الشعبة، بتفعيل دور جهاز حماية المستهلك لكشف السلع غير المطابقة للمواصفات، لحماية حقوق المستهلك في الحصول على سلع ذات جودة عالية.

من جانبه أشار محسن التاجوري نائب رئيس شعبة المستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية، إلي أن الاتحاد يدرس كراسة خاصة بمنع استيراد 52 سلعة حتى لا تضغط على ميزانية الدولة لتقديمها لوزارة التجارة والصناعة.

وأشار التاجوري، إلى أن المنفذ الجمركي، هو المسئول عن توزيع كراسات الشروط، لافتًا إلى أن أكل القطط والكلاب يأتي ضمن القائمة المقترحة من قبل اتحاد الغرف التجارية.

وأكد نائب رئيس شعبة المستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية، أن الهيئة العامة للمواصفات والجودة يقع عليها مسئولية تقييم السلع المستوردة، والتعرف على مطابقتها للمعايير والمواصفات العالمية حتى لا يتم إغراق الأسواق بالسلع الرديئة.

وأشار أحمد الوسيمي رئيس شعبة التبريد والتكييف بغرفة القاهرة التجارية، إلى إجراء الهيئة العامة للمواصفات والجودة دراسة لوضع الأطر الأساسية التي تتحكم في استيراد السلع من الخارج، في الفترة الممتدة من 2017 إلى 2020، لافتًا إلى أن خطة الهيئة تهدف لحماية الأسواق من السلع الرديئة، وغير المطابقة للمواصفات.

وأوضح أن الحفاظ على الأسواق من هذه السلع يساعد في الحفاظ على عوامل السلامة والصحة والحفاظ على الممتلكات العامة والخاصة، مؤكدًا حق المستهلك في الحصول على سلعة جيدة لا تعرضه للمخاطر المادية أو الخسائر المالية.

وشدد رئيس شعبة التبريد والتكييف بغرفة القاهرة التجارية، على ضرورة تفعيل دور الرقابة على السلع المستوردة، وتحديد نسب أجهزة التكييف التي تدخل الأسواق وتوفير قطع غيار لضمان جودة المنتج وإطالة عمره.