عاجل
السبت 18 مايو 2024

«السفير الهندي»: لدينا 50 شركة في مصر.. واستثمارات بــ 3 مليار دولار

السفير الهندي بالقاهرة
السفير الهندي بالقاهرة سانجاي بتاتشاريا

قال السفير الهندي بالقاهرة سانجاي بتاتشاريا، إن الهند تمتلك 50 شركة بمصر باستثمارات تصل إلى 3 مليار دولار، موضحًا أن هذا الرقم جيد ولكن يبغي تجاوزه، مؤكدًا أن مصر شريك رئيسي سواء في الوطن العربي أو افريقيا.

وطالب «بتاتشاريا»، خلال كلمته بمؤتمر الشراكة الاقتصادية المنعقد اليوم بمقر الجامعة البريطانية بمدينة الشروق، ببحث الاتفاقيات الجديدة الخاصة بالجمارك، لافتًا إلى أن الهند ومصر يمتلكان قدرات جديدة لم يتم اكتشافها، كصناعة الأدوية والصيدلة والصحة ومجالات أخرى، تسمح بالتعاون بين مصر والهند.

وأشار إلى أن الهند بدأت أولى خطوات الإصلاح الاقتصادي في بداية التسعينات، موضحًا أن مصر تسير على نفس المنهج بالإصلاحات الاقتصادية وتحرر سعر الصرف، لافتًا إلى أن الناتج المحلي ازداد في الهند من عام 1991 وحتى الآن ثلاثة أضعاف بـ 2.3 تريليون دولار، وهو نفس حجم اقتصاد المملكة المتحدة.

ولفت إلى أن الهند تمكنت من الخروج من مصيدة معدلات النمو المنخفضة بتحقيق نسبة نمو 7.1 هذا العام، مشيرًا إلى أن هذا هو الاقتصاد الأسرع نموًا في العالم، موضحًا أن ذلك تحقق بسبب ايمان الهند بنفسها وقدرات مواطنيها.

وتابع أن مصر لديها العديد من اتفاقيات التجارة الحرة مع أفريقيا والدول العربية، والهند لديها اتفاقيات مع الدول الأسيوية إلى جانب الدول الاوروبية المختلفة، مؤكدًا على ضرورة بحث التعاون المشترك بين الدولتين بما يعود في الصالح العام.

ونوه إلى أن الهند لديها إصلاحات قانونية جيدة خلال الفترة الحالية، بإصدار قانون الضرائب الجديد للسلع والخدمات لزيادة كفاءة التجارة والناتج المحلي الإجمالي، إلى جانب العديد من التشريعات التي تيسر إنشاء الشركات الجديدة وجعلها أمثر سياسية، موضحًا أن الهند تحاول إدماج سياستها الداخليه مع المناهج العالمية.