عاجل
السبت 18 مايو 2024

«الفخار»: 74 مليون جنيه استثمارات بالفسطاط «مهددة بالضياع»

فخار - ارشيفية -
فخار - ارشيفية - الميزان نيوز

أكدت المهندسة رحاب منصور رئيس شعبة الخزف والسيراميك والفخار بغرفة الحرف اليدوية باتحاد الصناعات المصرية، أن محافظة القاهرة تمارس ضغوطا على أصحاب ورش الفخارين بمنطقة الفسطاط، الأمر الذي يهدد بضياع نحو 74 مليون جنيه حجم استثمارات لـ 152 ورشة عاملة بالقطاع في المنطقة.


وأضافت منصور في تصريحات صحفية، أن قرية الفخارة بعزبة بطن البقر بمنطقة الفسطاط بمصر القديمة تعاني منذ فترة من مشكلات مع محافظة القاهرة بدأت منذ عام 2004 بصدور قرار وزارة التعاون الدولي بالتنسيق من المحافظة خاص بهدم الورش بهدف تطوير المنطقة بإنشاء قرية الفخارين نموذجية.


وتابعت أن عملية التطوير كانت منحة من الاتحاد الأوربي، ووفقا للمنحة كان سيتم إحلال وتطوير المنطقة مع تعويض أصحاب الورش بوحدات نموذجية مطورة إلا انة لم يحدث ذلك حتى الآن.


ونوهت إلى انه كان من المقرر وفقا للمشروع ان يتم تسليم الوحدات لأصحاب الورش منتصف عام 2007 إلا انه منذ عام 2006 وهو بدأ عملية الإنشاء وحتى الآن لم يتم تسليم أي وحدة.


ونوهت منصور إلى ان التعاقد الذي تم إبرامه بين المحافظة وأصحاب الورش، خلال المرحلة الاولى التى تمت بقرية المثلثة للفخارين كانت افضل من مثيلتها بقرية الفخارين بمنطقة الفسطاط كمرحلة ثانية، مطالبة بضرورة توافق المتعاقدين للمرحلتين الاولى والثانية.