عاجل
الثلاثاء 07 مايو 2024

«محمد رضا»: المناخ الاستثماري يعاني عقب «التعويم»

الميزان

أكد محمد رضا، الرئيس التنفيذي لشركة سوليد كابيتال، أن مناخ الاستثمار في مصر يشهد حالة من الانسداد، عقب قرار المركزي بتحرير سعر الصرف 3 نوفمبر الماضي، لافًتا ضرورة تغير وهيكلة السياسة النقدية، في محاولة لخروج الاقتصاد من عسراته المتلاحقة المنعكسة على مختلف القطاعات.


أضاف «رضا» في تصريحات خاصة لـ«الميزان الاقتصادي» أن قرار التعويم جاء مفتقدا للآليات تطبيق واضحة، فعاد بالنفع على فئة معينة وهم المستثمرين الأجانب المعتمدين بشكل كلى على العملة الصعبة، وعلى الجانب الأخر أصابت سهامه المستثمر المحلي.


أشار إلى أن البورصة المصرية تعد من أفضل القطاعات استفادة من تعويم الجنيه، وظهر ذلك جليا في ارتفاع أحجام التدول التي سجلت المليارات خلال فترة وجيزة، ترافق معها حالة التفاؤل التي انتابت المستثمرين بعد قرار المجلس الاعلي للاستثمار بتجميد العمل بضريبة الأرباح الرأسمالية.

اذ يفاجي السوق بفرض ضريبة دمغة نسيبة على التعاملات لتكون القشة التي قصمت ظهر البيعر، لتسير مخاوف في أوساط المتعاملون مجددا، فضلا عن عدم استقرار السوق وتذبذب الاسعار المستمر، الأمر الذي يخلق مناخ طارد للاستثمار في البورصة خاصة في الفترة التي من المفترض أن تشهد طروحات حكومية بحاجه لمزيد من الترويج لأنجاحها.