عاجل
الأحد 12 مايو 2024

رئيس ميدور: تكرير 3. 33 مليون برميل بترول خلال عام

الميزان

طالب المهندس طارق الملا وزير البترول باستمرار المتابعة لتنفيذ المرحلة الثانية من مشروع التوسعات المستقبلية بمعمل تكرير ميدور باستثمارات حوالى 9. 1 مليار دولار والتى سترفع طاقته الانتاجية بنسبة 60% لزيادة توفير المنتجات البترولية عالية الجودة.


وشدد الملا، خلال اعمال الجمعية العمومية لمعمل ميدور، على اهمية الاسراع بإجراءات التنفيذ للمشروع ومتابعة جداوله الزمنية ومراجعتها ضمانًا لإنهائه فى التوقيتات المخططة.


من جانبه استعرض الدكتور محمد عبدالعزيز رئيس شركة ميدور أهم نتائج الاعمال لعام 2016 حيث تمكنت ميدور من تجاوز حاجز النصف مليار برميل تم تكريرها بالمعمل منذ تشغيله في عام 2002 وحتى الآن من خلال تعظيم استغلال إمكانياته والتشغيل الأمثل للوحدات الإنتاجية، مشيرًا إلى أن "ميدور" قامت خلال  العام بتكرير حوالى 3ر33 مليون برميل، والمساهمة في توفير حوالى 3 مليون طن من المنتجات البترولية المختلفة للسوق المحلى خلال العام بقيمة حوالى 2ر1 مليار دولار.


وأوضح أنه تم بيع وتسليم هيئة البترول كامل انتاج المعمل من السولار منخفض الكبريت والبوتاجاز بواقع حوالى 7. 1 مليون طن سولار و152 الف طن بوتاجاز بالإضافة الى 879 الف طن من البنزين عالى الأوكتين والريفورمات و136 الف طن من وقود النفاثات، الى جانب توفير كميات من الفحم والكبريت لإستخدامات الشركات الصناعية والتجارية بواقع حوالى 353 الف طن من الفحم و50 الف طن من الفحم البترولى و83 الف طن من الكبريت.