عاجل
الإثنين 20 مايو 2024

بالصور.. «تعزيز التعاون».. شعار اجتماع اللجنة العليا المصرية اللبنانية.. «نصر»: قريباً.. مشاريع مشتركة فى الصناعة والتجارة.. و«خوري»: مصلحة «القاهرة وبيروت» مشتركة

خاص الميزان الاقتصادي
خاص الميزان الاقتصادي

اجتمعت اليوم الأربعاء الموافق 22 مارس، اللجنة العليا المشتركة بين مصر ولبنان، برئاسة الدكتورة سحر نصر وزير الاستثمار والتعاون الدولى عن الجانب المصري، ورائد خوري وزير الاقتصاد والتجارة عن الجانب اللبناني، لتنمية العلاقات الاقتصادية بين القاهرة وبيروت، وتوقيع عدد من الاتفاقيات التي تدعم الشراكة الاستثمارية بين البلدين.


وقالت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، إن الحكومتين المصرية واللبنانية حريصتان على تحسين مستوى معيشة المواطنين في البلدين، موضحة أنه تم التفاوض مع الجانب اللبناني على اقامة مشاريع خاصة بالصناعة والتجارة ودعم المرأة والشباب في البلدين.


أضافت «نصر»، أن البلدين تربطهما علاقات استراتيجية متينة، موضحة إن إحياء اللجنة المشتركة بعد توقف دام لـ7 سنوات منذ عقد دورتها السابعة في عام 2010، يشير إلى الحرص على الشراكة الاستراتيجية في المشاريع التنموية.


أشارت إلى أن التعاون المستقبلي لن يقتصر على توقيع الاتفاقيات في مجالات القوى العاملة والسياحة والآثار والبيئة، موضحة أن التعاون يستمر بالعمل والمتابعة كفريق عمل واحد لتنفيذ تلك الاتفاقيات على أرض الواقع.


ولفتت إلى أن مصر، قامت بالعديد من الإصلاحات الاقتصادية خلال الفترة الماضية، موضحة أن تلك الاصلاحات لا تخدم المستثمر المصري وحده، ولكنها تخدم المستثمر الأجنبي والعربي أيضا.


من جانبه قال رائد خوري، وزير الاقتصاد والتجارة بالجمهورية اللبنانية، إن «مصر ولبنان» يشهدان حاليا نموا فى العلاقات وصلت لتوقيع العديد من الاتفاقيات لخدمة مصالح الدولتين، في قطاعات عديدة منها «القوى العاملة والسياحة والآثار والبيئة».


أضاف «خوري» أن الاتفاقيات تعبر عن النوايا الطيبة بين الدولتين، موضحًا أن تلك الاتفاقيات في المرحلة الحالية مجرد أوراق ولكن سيتم تعديلها حسب ممارسة العمل على أرض الواقع.


أشار إلى أن لبنان، ينتقل من مرحلة سياسية إلى أخرى في جو توافقي، مشيرًا إلى أن هناك خطة اقتصادية للنهوض بالاقتصاد وتشجيع الصناعة والزراعة.