عاجل
الخميس 16 مايو 2024

المهندس محمد البستاني في حوار لـ«الميزان الاقتصادي»: 1.2 مليار جنيه استثمارات خلال 2017.. 750 مليون جنيه لمشروع سياحى بـ«السخنة».. وطرح الشركة بالبورصة قريبًا

المهندس محمد البستاني
المهندس محمد البستاني مع محرري الميزان الاقتصادي

الاستثمار في العاصمة الإدارية يحتاج تمويلاً ضخماً

طرح الشركة في البورصة منتصف 2017

الدولة نجحت في «الإسكان الاجتماعي»

«تعويم الجنيه» أثّر سلبيًا على قطاع العقارات

لا نتعامل بنظام التمويل العقاري.. والشروط السبب

جارٍ إنشاء 12 مشروعاً عقارياً

الشركات العقارية تعاني من ندرة الأراضي 

تسويق 250 وحدة سكنية بالقاهرة الجديدة باستثمارات 200 مليون جنيه



كشف المهندس محمد البستانى، رئيس مجلس إدارة شركة البستاني للتنمية العقارية والسياحية، أن الشركة تسعى لتدشين مشروع سياحى ضخم بمنطقة الجلالة فى العين السخنة على مساحة 60 ألف متر، كما تستهدف تحقيق مبيعات تقدر بـ450 مليون جنيه العام الجارى من خلال تنفيذ 12 مشروعًا عقاريًا، مقارنة بـ200 مليون جنيه فقط العام الماضي.


وأشار إلى أن السوق العقاري يمر بمرحلة صعبة؛ نتيجة ارتفاع أسعار مواد البناء بعد تحرير سعر الصرف، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع أسعار الوحدات السكنية بنحو 30%، لافتًا إلى أن الشركات ستلجأ لطرح عروض ترويجية، وتسهيلات ائتمانية.


 

هل تتعامل الشركة بنظام التمويل العقاري؟


في الحقيقة الشركة لا تتعامل بنظام التمويل العقاري، نتيجة الشروط الصعبة الموجودة بنظام التمويل العقاري. 



 

ماذا عن طرح الشركة في البورصة المصرية ؟


ندرس خلال منتصف العام الحالي طرح الشركة في البورصة من أجل التوسع في إنشاء المشروعات، لكن ما يعطلنا هو الانتهاء من الإجراءات المطلوبة فهى صعبة ومعقدة للغاية.



 

هل توافق على مبادرة غرفة التطوير العقاري لتحجيم إعلانات المشروعات العقارية؟


بالتأكيد تحجيم إعلانات المشروعات العقارية سيكون في صالح المستثمرين والعملاء معًا، فلابد أن يكون هناك جهة منوطة لتوفير كل المعلومات عن المشروعات للعملاء كما لابد أن يكون هناك سابقة أعمال للشركة المعلنة.



 

ما دور المعارض العقارية فى تسويق المشروعات؟


المعارض العقارية إحدى الوسائل التسويقية الناجحة في تسويق المنتجات العقارية، فهى تتيح فرصة كبيرة للتواصل بين العملاء والشركات والتعرف على احتياجاتهم، خاصة أن معظم الشركات المشاركة في المعارض تطرح مشروعات خاصة بالكمبوند السكني، وبالتالى يستطيع العميل المقارنة بين تلك العروض واختيار أفضلها ثم اتخاذ قرار الشراء، لكن أعتقد أن المعارض العقارية في مصر فرصة للاستعراض أكثر مما هي وسيلة تسويقية.


ما المشروعات التى تنفذها الشركة حاليًا وحجم استثماراتها؟


نعمل خلال العام الجاري على ضخ استثمارات جديدة تقدر بنحو 450 مليون جنيه، عن طريق إنشاء ما يقرب من 12 مشروعا عقاريا مختلفا بمناطق اللوتس والبنفسج والنرجس وجنوب الأكاديمية وحى الدبلوماسيين، والحى الأول والحى الخامس، بالقاهرة الجديدة بمساحات تتراوح من 150 حتى 500 متر، والأسعار تبدأ من 6 إلى 8 آلاف جنيه للمتر المربع.


ونستهدف تنفيذ برج سكنى بمنطقة دجلة في المعادى على مساحة 1000 متر مربع كاملة التشطيب، ويتراوح المتر بين 20 و25 ألف جنيه، مع عائد متوقع بنحو 50 مليون جنيه، ونعتمد خلال الفترة المقبلة على عدد من المحاور في بدايتها استقطاب أفضل الكوادر الموجودة فى السوق العقاري للمنافسة.

 

هل هناك مشروعات سياحية تقوم بتنفيذها الشركة؟


تعمل الشركة حاليًا على إطلاق مشروع سياحي بالعين السخنة بالشراكة مع مجموعة من المستثمرين المصريين، فالمشروع يتم تنفيذه على مساحة 60 ألف متر، ويقع فى منطقة الجلالة بالعين السخنة على امتداد 500 متر على شاطئ البحر، باستثمارات تصل إلى 750 مليون جنيه، حيث يتضمن المشروع إنشاء ما يقرب من 800 شاليه على مرحلتين بمساحات تتراوح من 80 إلى 200 متر.


كيف أثر تعويم الجنيه على القطاع العقاري؟


تحرير سعر الصرف أثّر سلبيًا على كافة القطاعات الاقتصادية والقطاع العقارى خاصة، وبالتالى ارتفعت أسعار الوحدات بنحو 30% نتيجة لارتفاع أسعار مواد البناء، مما أدى إلى انخفاض حجم مبيعات الشركات، وكان أشبه بحدوث انفجار.



 

هل اتجهت الشركة لرفع أسعارها بعد «التعويم»؟


الشركة بدأت في رفع الاسعار بعد التعويم بنسبة 5% ثم بنهاية العام الماضي وصلت إلى 7%، حتى وصلنا إلى 20% في الوقت الراهن، ومن المتوقع أن تصل منتصف العام إلى النسبة العادلة وهى 30%، فلا يمكن رفع سعر الوحدات مرة واحدة.



هل السوق العقارية تشهد حالة من الركود بعد التعويم؟


السوق العقارى فّعال بشكل كبير، وهو أكثر الاستثمارات أمنًا، ولكن التعويم أثر على القطاع فى انخفاض حركة التشييد والبناء فى مصر، بينما طرح الشهادات البنكية بفوائد تقارب 20% كان له الأثر الكبير على تراجع القطاع العقارى بشكل مباشر.



كيف ترى طرح وزارة الإسكان للأراضي ومدى تأثيرها على الشركات العقارية؟


الشركات العقارية تعاني من ندرة الأراضي المطروحة، وأسعارها العالية، فسعر الأرض عنصر محوري في تحديد أسعار المتر بعد الانتهاء من المشروع، كما أن المشكلة الكبرى تكمن فى توصيل المرافق والطرق لهذه الأراضي لأنها المحور الأساسى للتنمية.



 

من وجهة نظرك.. ما أنسب طريقة لطرح الأراضى؟


المظاريف المغلقة أكثر الطرق التى تتميز بالشفافية والمصداقية، فهى أفضل من المزايدة العلنية، التى تتسبب في رفع الأسعار بشكل جنوني دون داعٍ.



ما عدد الوحدات التى تم تسويقها خلال 2016؟


خلال عام 2016 تم تسويق ما يقرب من 250 وحدة سكنية بالقاهرة الجديدة باستثمارات تقدر بـ200 مليون جنيه، ونستهدف العام الحالي تسويق وحدات سكنية تقدر بـ 450 مليون جنيه تتوزع 200 مليون جنيه للوحدات السكنية و100 مليون للسياحية و150 مليونًا للوحدات الطبية.



ماذا عن المركز الطبي المتكامل؟


المركز الطبي المتكامل يتم تنفيذه أمام مدينة الرحاب على مساحة 4000 متر لخدمة منطقة التجمع الخامس، باستثمارت تقدر بـ60 مليون جنيه، حيث يضم المركز ما يقرب من 50 عيادة طبية متنوعة، ويشمل عيادات متخصصة ومعامل للتحاليل الطبية والأشعة بجانب عدد من الصيدليات، ويتراوح سعر المتر بين 30 حتى 40 ألف جنيه، ومن المقرر الإنتهاء من المشروع خلال العام المقبل. 



 

هل تستعين الشركة بشركات مقاولات خارجية لتنفيذ المشروعات؟


نحن لدينا شركة مقاولات خاصة، هى التي تعمل على تنفيذ مشروعاتنا، للحفاظ على جودة المنتجات التى نقدمها للعملاء.



هل تخطط الشركة للاستثمار في العاصمة الإدارية؟


العاصمة الإدارية من أفضل المشاريع التى تعمل الدولة على تنفيذها، فكل الشركات العقارية تريد ضخ استثمارات في هذا المشروع العالمي، لكن الطرح الاول من المشروع كان يحتاج شركات استثمارية ذات قدرات مالية مرتفعة، لكننا لا نملك السيولة المالية الكافية للاستثمار في العاصمة الإدارية في الوقت الحالي.




ما رأيك في شروط حجز أراضي في العاصمة الإدارية؟


شروط المشاركة في مزايدة أراضي العاصمة الإدارية صعبة وتحتاج شركات لديها سيولة مالية كبيرة، وسرعة في التنفيذ، فمن ضمن الشروط تنفيذ المشروع في مدة لا تزيد على 3 سنوات، كما أنها تشترط دفع 25% من ثمن الأرض، وهذا يتطلب شركات ذات ملاءة مالية كبيرة، وشركات عقارية ضخمة، كما أن شروط الاستثمار في العاصمة الإدارية الجديدة في مصلحة العاصمة، فالدولة تريد إنتاج منتج عالمي خالٍ من سلبيات التجارب السابقة، فتقييم التجربة بالكامل سيكون في نهاية المرحلة الاولى من العاصمة الإدارية.