عاجل
السبت 18 مايو 2024

«سعداوي» يكشف حقيقة انسحاب الخطوط الملاحية من المنطقة الاقتصادية

علاء سعداوى - ارشفية
علاء سعداوى - ارشفية - الميزان الاقتصادى

قال علاء سعداوى، الأمين العام للجمعية المصرية للنقل، أن ما اشيع عن هروب 5 خطوط ملاحية من التعامل مع المنطقة الاقتصادية لقناة السويس وخاصة مع ميناء شرق بورسعيد غير صحيح وعار تماما من الدقة.


وأضاف سعداوي ان البعض تناول اخبار عن ارتفاع اسعار الخدمات البحرية بميناء شرق بورسعيد يدفع عدد من الخطوط الملاحية للهروب من ميناء شرق بورسعيد وهو غير صحيح، خاصة ان الخطوط المذكور تعانى فى الاساس من ازمة اقتصادية طاحنة دفعتها لتخفيض طاقة اعمالها وعدد السفن الخاصة بها المتعاملة مع الموانئ على مستوى العالم، كمان ان اسعار الخدمات البحرية ليست هى المحدد الرئيسى للتعامل بين الميناء والخطوط الملاحية.
 

وأوضح سعداوى فى بيان له أن الخطوط المذكورة تحاول استغلال أزمة تخفيض اعمالها للضغط على مصر للحصول على امتيازات جديدة للعبور من قناة السويس منها تخفيض جديد للرسوم او إعفاء بصفتها تتعامل مع الموانئ المصرية وسفنها قادمة للموانئ المصرية.


وشدد سعداوى على أن موجهة التخفيضات التى تحصل عليها الخطوط الملاحية لابد أن تتوقف مع نهاية العام الحالى خاصة مع التوقعات بعودة الارتفاع لاسعار الوقود وهو ما يعنى ارتفاع تكاليف النقل عبر اى طريق خلاف قناة السويس مما يعنى حق مصر فى الاستفادة وإعادة تعديل اسعار الرسوم ورفعها للمرة الاولى منذ سنوات.