عاجل
السبت 18 مايو 2024

مصنع جديد بـ«سيدي كرير» للبولي بروبلين في 2020

 خالد أبو المكارم
خالد أبو المكارم - ارشيفية - الميزان الاقتصادى

أعلن خالد أبوالمكارم رئيس شعبة صناعة البلاستيك والمطاط بغرفة الصناعات الكيماوية باتحاد الصناعات، أن شركة سيدي كرير للبتروكيماويات بصدد إنشاء مصنع جديد لانتاج خام البولي بروبلين وذلك بهدف توفير الخامة للمصانع المحلية خاصة وأن هناك مصنعين فقط ينتجوا البولي بروبلين يوفرون فقط ما يقرب من ٢٠ % من احتياجات المصانع بينما يتم استيراد ما يقرب من 80 % من الخامة.


وقال أبو المكارم، إن الشعبة بصدد إعداد دراسة لانشاء هذا المصنع، مشيرًا إلى أن تواجد خام البروبان المستخدم في انتاج البولي بروبلين في الاسكندرية كان هو السبب الرئيسي في إنشاء هذا المصنع بشركة سيدي كرير حيث تعد الاسكندرية موقع أساسي لانتاح هذا الغاز.


وأوضح أبو المكارم أن المصنع الجديد سيقلل من التكلفة على المصنع حيث تحتاج معظم المصانع إلى توفير العملة سواء في الشحن أو المواد الخام خاصة وأن فتح الاعتمادات المستندية لم يعد سهلا أو توفير العملة الصعبة لاستيراد الخامات.


وأشار إلى أن الاجتماع مع مسؤولي شركة سيدي كرير الهدف منه التعرف على احتياجات المصانع المحلية المستخدمة لخامة البولي بروبلين لتوفيره من خلال المصنع الجديد وذلك حتى لا يتم انتاج منتجات لا تتناسب مع الاحتياجات المحلية أو يتم توجيهها للتصدير فقط، مشيرا إلى أن شركة سيدي كرير أصبحت تهتم بالسوق المحلي وتوفر جزء كبير من احتياجاته وتخفيض نسبة التصدير.


وأضاف خالد أبوالمكارم أن هناك مصنعين لإنتاج البولي بروبلين في مصر يصل حجم إنتاجهما إلى 580 ألف طن خلال العام الحالي في حين كان إنتاجهم 340 ألف طن في 2011.