عاجل
الجمعة 17 مايو 2024

شاهد.. وزير النقل يلتقي سفيري المجر والأردن ووفد الوكالة الفرنسية للتنمية

وزير النقل يلتقي
وزير النقل يلتقي سفيري المجر والاردن بالقاهرة

عقد الدكتور هشام عرفات وزير النقل ثلاثة اجتماعات منفصلة لبحث أوجه التعاون المشترك حيث التقى عرفات كلا من بيتر كيفيك السفير المجري وعلي العايد السفير الاردني بالقاهرة ووفد الوكالة الفرنسية للتنمية برئاسة ستيفاني لانفرانكي، مديرة الوكالة الفرنسية للتنمية بمصر.


وخلال اجتماعه مع السفير المجري بحث الوزير التعاون في مجال السكك الحديدية، حيث أكد الوزير اهمية رفع كفاءة البنية الأساسية لشبكة السكك الحديدية كأولوية والتي من أهمها مشروعات تجديد خطوط السكك الحديدية بما يحافظ على سلامة مسيرة القطارات.


ومن جانبه أوضح السفير المجري امكانية مشاركة الشركات المجربة في هذا المجال نظرا لما تمتلكه من خبرة كبيرة وفي اجتماعه مع وفد الوكالة الفرنسية للتنمية ناقش الوزير العرض المقدم من الجانب الفرنسي لإجراء دراسات تأهيل خط ترام الإسكندرية حيث اكد وزير النقل على أهمية تطوير هذا المرفق الحيوي الذي يمثل اهمية كبرى لأهالي الاسكندرية.


وطالب الوزير الوفد الفرنسي بدراسة التعاون في مجال تطوير الخط الاول لمترو الانفاق خاصة مع وجود عدد من المشكلات والتحديات التي تواجه الخط الأول من مترو الأنفاق، والتي من ضمنها ضرورة تحديث نظام الإشارات والتغذية الكهربائية المستخدم منذ حوالى 30 عامًا بدون تجديد، كما تناولت المباحثات التعاون بين الجانب المصري والفرنسي في مجال تقديم الدعم الفني لجهاز تنظيم النقل بالقاهرة.


جدير بالذكر أن الوكالة الفرنسية للتنمية تسهم في تمويل الشق الاجنبي من المرحلة الثالثة للخط الثالث للمترو البالغ 900 مليون يورو حيث تسهم الوكالة فيها بـ300 مليون يورو. 


وخلال اجتماعه مع السفير الاردني بالقاهرة علي العايد ناقش الجانبان آلية دخول الشاحنات والبرادات المصرية والاردنية لاراضي البلدين حيث طلب الجانب الاردني تمديد هذه الآلية التى ستنتهي في 30 ابريل 2017.


وطالب الجانب المصري بضرورة تخفيض رسوم العبور التى يتم تحصيلها اثناء مرور الشاحنات المصرية بالاراضي الاردنية واتفق الطرفان على وضع هذه الموضوعات والبنود ضمن اعمال اللجنة الفنية للنقل البري بين الجانبين التي من المنتظر عقدها قبل نهاية ابريل القادم.