عاجل
الجمعة 17 مايو 2024

«مصطفى إبراهيم»: شروط الحصول على قروض المشروعات الصغيرة «تعجيزية»

الميزان

أكد الدكتور مصطفى إبراهيم، رئيس مجلس الأعمال المصري الأسترالي، أن الـ200 مليار جنيه التي خصصها رئيس الجمهورية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، لم يستفد منهم الشباب في إنشاء المشروعات كما كان متوقعا، موضحًا أن شروط ضمانات البنوك للحصول على القروض غير قابلة للتنفيذ وتعجيزية.

أضاف «إبراهيم»، في تصريحات خاصة لـ«الميزان الاقتصادي»، أن الشروط التي وضعتها البنوك للحصول على القروض معقدة بالنسبة لرجال الأعمال الذين يمتلكون مشروعات قائمة بالفعل، متسائلًا «كيف يحصل الشباب على القروض في ظل تواجد تلك الشروط والضمانات».

وطالب «إبراهيم» بوجود آليات تنفيذ للنهوض بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة، موضحًا أن الحكومة تكتفي بالقرارات دون النظر إلى آليات التنفيذ، مشيرًا إلى ضرورة اجتماع وزارتي الصناعة والاستثمار مع البنك لبحث ما تم إنجازه في ملف تنمية القطاع، ومعالجة العقبات التي تواجه أصحاب تلك المشروعات.

وأكد «إبراهيم»، ضرورة محاسبة الجهات المكلفة بمتابعة تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة باعتبارها مصدرًا هامًا للدخل القومي، قائلًا «لابد أن يعامل ملف تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة كملف إنشاء محور قناة السويس في المتابعة المستمرة حتى الانتهاء منه».

أشار إلى أن الاقتصاد المصري قابل للقياس، بما يسهل عملية المتابعة المستمرة ومحاسبة الجهات المقصرة في ملف تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة.