عاجل
الأحد 19 مايو 2024

مصرفي: مبادرة «المركزي» لفروق العملة تحل 88% من أزمة المستثمرين

كرم سليمان - صورة
كرم سليمان - صورة ارشيفية

رحب كرم سليمان، مدير أحد البنوك الحكومية، بمبادرة البنك المركزي لسداد مديونيات رجال الأعمال والمستثمرين الناتجة عن فروق العملة بالأرصدة أقل من 5 ملايين دولار.


وأضاف سليمان في تصريحات خاصة لـ«الميزان الاقتصادى» أن فروق العملة بأقل من 5 ملايين دولار تمثل 88% من قيمة حالات التعثر، مشيرا إلى أنه لو جاء التعثر قبل تحرير سعر الصرف فإن البنوك ستتحمل الفروق مع العميل وسيتم دراسة توقيت دخول البضاعة والظروف المحيطة، اما اذا كان التعثر بعد تحرير سعر الصرف فإن العميل سيتحمل الفرق.


وأوضح سليمان أن حل 88% من المشكلة هي خطوة مهمة جدا، موضحا ان البنوك لديها مشكلة في الديون وتسعى إلى حل هذه المشاكل وتصفية الديون بدلا من زيادتها، مشيرا إلى ان آليات التنفيذ ستكون وفقا لحالة كل عميل. 


وأشار إلى أنه من المهم إجراء حوار بين كافة الاطراف والوصول إلى حلول ترضي الطرفين لاسيما وان كل طرف يتحمل جزءا ويحصل على مزايا في جزء آخر، مشيرا إلى ان محافظ المركزي عقد اجتماعا مع المستثمرين لحل هذه المشاكل بهدف استقرار الوضع الاقتصادى.

وكان محافظ البنك المركزي طارق عامر عقد اجتماعا مع المستثمرين لبحث مشاكل فروق العملة، واطلق مبادرة لسداد المديونيات الناتجة عن فروق العملة للأرصدة أقل من 5 ملايين دولار.