عاجل
السبت 18 مايو 2024

نادية عبده.. «المرأة الحديدية» تدخل التاريخ من بوابة محافظة البحيرة

نادية عبده - أرشيفية
نادية عبده - أرشيفية


في واقعة هي الأولى في مصر، تولت امرأة منصب المحافظ، في التعديل الحكومي، الذي تم الإعلان عنه أمس الأول، لتكون محافظة للبحيرة.


نادية عبده، أو كما أطلق عليها نشطاء «المرأة الحديدية»، شغلت عدة مناصب على مدار تاريخها المهنى نظرًا لخبرتها الكبيرة فى مجال محطات وشبكات مياه الشرب.


ولدت فى أربعينيات القرن الماضى وتخرجت فى كلية الهندسة جامعة الإسكندرية قسم الكيمياء عام 1968 ثم حصلت بعدها على ماجستير الهندسة الصحية من الجامعة ذاتها في 1968، ولديها خبرات كثيرة في مجال إنشاء وتطوير وإدارة محطات وشبكات مياه الشرب.


شغلت عبده العديد من الوظائف، مثل تولي منصب نائب فني لشركة مياه الشرب بالإسكندرية من عام 1992 حتى 2002، ومستشار بالشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، نائب محافظ البحيرة وعضو مجلس إدارة الجمعية العامة لمعهد البحر الأبيض المتوسط IME.


عملت كعضو بالجمعية العامة للمجلس العالمي للمياه، وهي مؤسس جمعية مرافق الدول العربية أكوا، وأول رئيس للمؤسسة بالانتخاب من 12 دولة عربية، وحاليًا تشغل منصب رئيس الجمعية العمومية.


لها دور في خفض معدلات الإصابة بفيروس «c» وارتفاع نسب الشفاء بمحافظة البحيرة.


كانت نادية عبده إحدى المرشحات عن الحزب الوطني في انتخابات مجلس الشعب في 2010، عن مقعد الكوتة، وفازت فيها، قبل أن يُحل البرلمان فيما بعد قيام ثورة 25 يناير 2011.