عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024

«الإسكان» تنهى تنفيذ 4700 شقة بمشروع «المحروسة».. يونيو المقبل.. و«مدبولى» يعلن إنشاء 27 ألف وحدة بمدينة العبور.. وتطوير طرق المدينة بتكلفة 65 مليون جنيه

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


تفقد الدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اليوم الأربعاء، مشروعات الاسكان الاجتماعي والمتوسط، ومحاور الطرق الجديدة، بمدينة العبور الجديدة، وكذلك أعمال مشروع المحروسة 1و2، الذي يستفيد به سكان المناطق العشوائية، بمدينة النهضة بحى السلام ثان.


4700 وحدة بـ«المحروسة»

وأكد وزير الإسكان، أنه سيتم تنفيذ 4700 وحدة سكنية بمشروع «المحروسة 1و2»، بمدينة النهضة حى السلام ثان، لخدمة 24 ألف نسمة، من سكان منطقة أبو رجيلة بترعة الطوارئ، والتى تعد من المناطق العشوائية المصنفة تحت درجة الخطورة الثانية «سكن غير ملائم»، لافتًا إلى أن مبانيها من العشش والمباني المتهالكة بدون ترخيص، ويعيش سكانها حالة معيشية صعبة بسبب وجود ترعة لمياه الصرف الصحى، كانت تستخدم فيما سبق كترعة للطوارئ.


وطالب الوزير، بسرعة الانتهاء من المشروع قبل 30 يونيو المقبل، مضيفًا أن هذا المشروع لن يقل عن حى الأسمرات فى جودة التنفيذ، بالإضافة إلى أنه سيتم تنفيذ 15 ألف وحدة أخرى بقطعة أرض مجاورة، تم الحصول عليها من أحد المصانع الحربية، وتعويضه بقطعة أخرى فى المدن الجديدة، لافتا إلى أنه تم الانتهاء من تخطيط المنطقة وتصميم العمارات على أعلى مستوى، وسيبدأ الجهاز المركزى للتعمير التابع للوزارة، التنفيذ على الفور.


ووجهه مدبولي، بضرورة الانتهاء من المباني الخدمية بالمشروع، حيث تم تخصيص أراض للمدارس والمراكز الطبية، ومراكز الشباب، والأسواق التجارية، ومراكز التدريب، وغيرها من الخدمات، كما سيتم تخصيص عمارتين بالمشروع للمرأة المعيلة. 


تنفيذ 27 ألف وحدة بمدينة العبور

وكشف وزير الإسكان، عن تنفيذ 27 ألف وحدة للإسكان الاجتماعي بمدينة العبور، و5160 وحدة للإسكان المتوسط، بمشروع «دار مصر».


تطوير طرق العبور بتكلفة 65 مليون جنيه

أما عن مشروعات الطرق، أكد الدكتور مصطفى مدبولي، أنه يتم تطوير المحور الرئيسي من النفق حتى ميدان عرابي، وهو يمثل الشريان الرئيسي للمدينة، بتكلفة 39 مليون جنيه، وإنشاء نفقى سيارات، لتسهيل حركة المرور عن طريق ربط شرق المدينة بغربها، بتكلفة 26 مليون جنيه.


وكلف «مدبولي» شركة المقاولات المنفذة بضرورة تكثيف العمل بالموقع والانتهاء من الأعمال قبل 30 يونيو المقبل، وأشار إلى أنه يتم أيضًا تطوير خط 10 من تقاطع أحمد بدوى وحتى طريق بلبيس، لتوزيع الحركة المرورية على أكثر من محور حيث يمثل محورًا مساعدا آخر للطريق الرئيسى، بتكلفة 44 مليون جنيه، بجانب تنفيذ أعمال الفرمة لمنطقة 2600 فدان، التوسعات بالمدينة.


وقام الوزير بجولة بعدد من العمارات التى بدأ تشطيبها، حيث أكد على ضرورة الانتهاء من المبانى الخدمية بالمشروع، حيث تم تخصيص أراض للمدارس والمراكز الطبية، ومراكز الشباب، والأسواق التجارية، ومراكز التدريب، وغيرها من الخدمات، كما سيتم تخصيص عمارتين بالمشروع للمرأة المعيلة.


ومن جهته قال المهندس أحمد عمران، رئيس جهاز العبور، إن وحدات مشروع الإسكان الاجتماعي بالمدينة، بمسطح 90 م2 للوحدة، ويقوم بالتنفيذ كل من جهاز المدينة، وإدارة المشروعات الكبرى بالقوات المسلحة، كما يقوم جهاز المدينة بتخطيط 130 عمارة (3120 وحدة) بالإسكان الاجتماعي المتميز، على مساحة 66 فدانًا، وتم الطرح فى مناقصات محدودة، ويجرى حاليًا الفتح المالي تباعًا.


وأضاف رئيس جهاز العبور، أنه يجرى تنفيذ 5160 وحدة سكنية (215 عمارة) بالمرحلتين الأولى والثانية بمشروع «دار مصر» للإسكان المتوسط، على مساحة 122 فدانًا، منها 2136 وحدة بالمرحلة الأولى، على مساحة 51 فدانًا، و3024 وحدة بالمرحلة الثانية، على مساحة 71 فدانًا.