عاجل
الخميس 16 مايو 2024

«بوخاريست» بوابة دخول الاستثمارات المصرية لأوروبا.. «ستوبارو» يدعو «رجال الأعمال» للتعاون المشترك.. و«الشافعى»: ندعم تعزيز العلاقات التجارية بين البلدين

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء


جاء تنظيم جمعية رجال الأعمال المصريين، لمائدة مستديرة مع ميهاي بورجيل، السفير الروماني بالقاهرة، ليفتح آفاقاً جديدة للتعاون المصري الروماني، والتعرف على الفرص الاستثمارية والتجارية المتاحة أمام رجال الأعمال في البلدين، حيث إن مصر تمثل بوابة دخول رومانيا للسوق الافريقى، بينما تمثل رومانيا بوابة دخول مصر لاسواق الاتحاد الأوروبى.


«رجال الأعمال» تشارك في القمة الاقتصادية
وقال المهندس حسن الشافعي، رئيس الجانب المصري بمجلس الأعمال «المصري الروماني»، إن اللقاء استهدف بحث سبل تنمية التجارة بين مصر ورومانيا، بالإضافة إلى طرح أفكار جديدة لمشروعات مستقبلية ستناقش خلال اجتماعات اللجنة الاقتصادية المشتركة بين القاهرة وبوخارست فى شهر إبريل المقبل.

أكد الشافعي، على الاهتمام بدعم العلاقات التجارية بين البلدين خلال الفترة المقبلة، مشيرًا إلى أن مصر تمثل بوابة دخول رومانيا لافريقيا، بينما تمثل رومانيا بوابة دخول مصر لاسواق الاتحاد الأوروبى.

تشجيع الاستثمارات الرومانية بمصر
ولفت إلى وجود مجالات للتعاون بين رجال الأعمال فى البلدين بمختلف القطاعات منها القطاع الزراعى، موضحًا أن مجلس الأعمال المشترك يسعى خلال الفترة المقبلة لتشجيع الاستثمارات الرومانية بمصر من خلال انشاء مشروعات كبرى فى مجالات صناعة الأسمنت والسكك الحديد والنقل البحري بجانب الأسمدة.

من جانبه أكد ميهاي شتيفان ستوبارو، السفير الروماني، على أهمية العلاقات بين البلدين والتى تمتد لأكثر من 110 أعوام، موضحًا أن الاجتماع بأعضاء المجلس «المصري الروماني»، وجمعية رجال الأعمال المصريين، يأتى فى إطار الإعداد لما سيتم طرحه خلال اجتماع اللجنة الاقتصادية المشتركة بين البلدين من مشروعات للتعاون خلال شهر إبريل المقبل، بالإضافة إلى الاستماع لأبرز معوقات التجارة والاستثمار لطرحها على أجندة اللجنة.

وفد تجاري يزور رومانيا
ودعا السفير الروماني، جمعية رجال الأعمال المصريين لتنظيم وفد تجارى لزيارة بوخارست، للتعرف على فرص التعاون ومجالات الاستثمار الواعدة في رومانيا، مؤكداً أهمية تعزيز التعاون بين البلدين لفتح أسواق جديدة في أفريقيا وأوروبا ودول الشرق الأوسط، مشيرًا إلى أن هناك فرصاً كبيرة للتعاون الثنائى على المستويين الحكومى والقطاع الخاص فى البلدين.

وأكد ميهاى بورجيل، رئيس المكتب التجاري والاقتصادي بالسفارة الرومانية، أن مصر أول شريك تجارى لرومانيا في أفريقيا والشرق الأوسط، موضحًا أن هذا الأمر يؤكد أهمية تعزيز التعاون في مختلف المجالات، داعيًا جمعية رجال الأعمال المصريين لزيارة بوخارست والمشاركة في اجتماعات اللجنة الاقتصادية المشتركة والمقرر انعقادها خلال شهر أبريل المقبل.

أضاف «بورجيل»، أن أهم مجالات التعاون التي سيتم طرحها خلال اجتماعات اللجنة الاقتصادية المشتركة، تتمثل في مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة، وتكنولوجيا المعلومات، والبنوك، والتشييد والبناء، والبنية التحتية، والسياحة، بجانب مشروعات تصنيع وتجميع السيارات والزراعة.

ولفت إلى أن صادرات صناعة مكونات السيارات الرومانية تقدر بنحو 3.5 مليار يورو، مشيرًا إلى أن سيارات «الرينفو» يتم تصديرها للمغرب وهي من الصناعات الواعدة والتي يمكن طرحها للتعاون الثنائي مع مصر، بجانب قطاع تكنولوجيا المعلومات والتي تقدر صادراته بقيمة 2 مليار يورو، بجانب الزراعة والتي تستحوذ على جانب كبير من صادرات رومانيا.

وأوضح أن حجم التبادل التجاري بين مصر ورومانيا يقدر بنحو 600 مليون دولار خلال 2016، مقابل 770 مليون دولار فى 2015، مشيرا إلى أنه من المستهدف زيادة التبادل التجاري مع مصر، من خلال استئناف استيراد البترول وخاصة بعد الاكتشافات التي أعلنت عنها مصر مؤخرًا.

أضاف بورجيل، أن الاستثمارات المصرية في رومانيا تقدر حاليًا بنحو 40 مليون دولار من خلال 1705 شركة، أهمها الصناعات الغذائية، والاخشاب، والصناعات الدوائية والاستثمار العقارى.