عاجل
السبت 18 مايو 2024

«الركود» يحكم سوق السيراميك.. «التعويم» و«مدخلات الإنتاج» تسببا فى زيادة الأسعار بنسبة 40%.. وتوقعات بتراجع المبيعات خلال الفترة المقبلة

سيراميك - صورة ارشيفية
سيراميك - صورة ارشيفية


يعاني سوق السيراميك من حالة ركود بسبب تفاقم المشكلات الاقتصادية منذ قرار تعويم الجنيه، والذى تسبب بحسب آراء متعاملين في السوق المصرية في ارتفاع تكلفة الإنتاج على المصانع بشكل كبير نتيجة لزيادة أسعار المواد الخام المستوردة، بجانب رفض شركات الغاز تخفيض الأسعار، وهو ما أسفر عن ارتفاع أسعار السيراميك بنسبة تقترب من 40% خلال الفترة الأخيرة.


فى البداية قال سامح الخولي، مدير مبيعات شركة «سيراميكا ليسيكو»، إن أسعار السيراميك شهدت ارتفاعات متتالية منذ بداية العام الحالي، بالرغم من وجود عروض وتخفيضات على أنواع السيراميك المختلفة، لافتًا إلى أن أسعار السيراميك ارتفعت بنسبة 40% على الأقل منذ تعويم الجنيه.


وأوضح الخولي، أن نسبة المبيعات في 2016 أفضل من عام 2015، متوقعًا أن تنخفض نسب المبيعات خلال الفترة القادمة، لافتا إلى ان المبيعات ستشهد حالة من التراجع نظرًا لارتفاع أسعار المواد الخام، الأمر الذي سينعكس على أسعار السيراميك بالارتفاع.


وأوضح محمد مصطفى، رئيس مجلس إدارة شركة «سيراميك مايوركا»، أن سوق السيراميك تشهد حالة من الركود منذ تحرير سعر الصرف، لافتًا إلى أن أسعار السيراميك زادت بنسبة 40% خلال الفترة الأخيرة، نتيجة ارتفاع أسعار مدخلات الإنتاج، لافتًا إلى أن أسواق التصدير الخارجية تعمل بشكل جيد.


وأوضح مصطفى، أن تذبذب الأسعار وعدم استقرار الأسواق أديا إلى تراجع عمليات الشراء من جانب المواطنين.


ومن جهته أكد محمد شعراوى، مدير مبيعات «سيراميكا روكا»، أن نسب مبيعات السيراميك في تراجع مستمر منذ قرار التعويم نتيجة لارتفاع أسعار المواد الخام وزيادة أسعار الغاز والوقود.

وأشار شعراوى، إلى أن الوكلاء تسابقوا في شراء منتجات الشركة قبل زيادة الأسعار، موضحًا أن المواطنين ليس لديهم ثقة فى ثبات أسعار السيراميك، لافتًا إلى أن استقرار سعر الدولار في البنوك سيؤدى إلى استقرار السوق مما ينعكس على عمليات الشراء وزيادة المبيعات.