عاجل
الأحد 19 مايو 2024

أحمد توني: «قرية ذكية» جديدة «شرق القاهرة» بتكلفة 1.5 مليار جنيه

المهندس أحمد تونى
المهندس أحمد تونى


600 مليون جنيه لتنفيذ مشروعات جديدة بـ«القرية الذكية» 

نخطط للدخول فى قطاع «الإسكان» بأفكار جديدة ومتطورة 

«تحرير سعر الصرف» قرار جريء.. وتوقيته صحيح 

سياسة التسعير تغيرت بسبب ارتفاع أسعار الخدمات المقدمة 

نستهدف فتح أسواق فى الدول العربية والأفريقية 

قرية «دمياط» قائمة.. ونسعى لتدشين مدرسة وفندق بالمدينة 


أكد المهندس أحمد تونى، العضو المنتدب لشركة «إدارة وتنمية القرى الذكية» أن مشروع القرية الذكية يعد إحدى التجارب الحضارية التى تعكس مدى التقدم الذى وصلت إليه مصر فى قطاع «ICT»، مشيرا إلى سعى شركته لتحقيق نقلة نوعية فى نشاط القرى الذكية، من خلال وضع خطط جديدة لتنويع النشاط الحالى للشركة، والمشاركة فى تأسيس وإنشاء عدد من المبانى الإدارية المجهزة بشكل يواكب العصر، إضافة للتواجد بقوة فى مجال الإسكان بأفكار جديدة ومبتكرة. 


وقال فى حواره لـ«الميزان الاقتصادي» إن شركته تسعى لتنفيذ مشروعات بقيمة استثمارية تصل إلى قرابة 600 مليون جنيه حتى 2020 تضم إنشاء فندق داخل القرية إضافة إلى مجموعة من المطاعم، فضلا عن استهداف «إدارة وتنمية القرى التكنولوجية» فتح أسواق فى الدول العربية والأفريقية، كما أعرب عن تفاؤله بتحسن الأوضاع الاقتصادية فى مصر خلال الفترة المقبلة. 


وإلى نص الحوار: 


* بداية نود التعرف على استراتيجية عمل الشركة خلال الفترة القادمة؟ 


بدأت العمل بالشركة فى شهر أكتوبر من العام الماضى، ومنذ ذلك الوقت أسعى للتعاون مع مجلس الادارة لتحقيق أقصى استفادة ممكنة من هذا الصرح، الذى يعمل فى السوق المصري منذ 15 عامًا، وذلك من خلال إضافة دور جديد، وهو «الاستثمار العقاري». 


كما نسعى للدخول كمطور عقاري للمشاركة فى تأسيس وإنشاء عدد من المبانى الإدارية والمجهزة بشكل يواكب العصر، ونخطط أيضًا للتواجد بقوة فى مجال الإسكان بأفكار جديدة ومبتكرة. 


* ماذا عن المشروعات التى تعتزم الشركة تدشينها خلال الفترة القادمة؟ 


كان من الضرورى زيادة الأنشطة داخل القرية بشكل يجعلها أكثر جذبًا للجمهور سعيا لرفع القيمة الاستثمارية للقرية، لذلك بدأنا فى إعداد دراسة جدوى لإنشاء فندق 4 نجوم يتكون من 200 غرفة بتكلفة استثمارية 400 مليون جنيه للمبانى فقط دون تكلفة الأرض، ومن المقرر بدء مرحلة الإنشاءات فى النصف الأول من 2018، ومن المخطط أن يستغرق العمل به عامين، ونعتمد على الموقع الجغرافى المميز للقرية وقربها من مطار أكتوبر لنجاح المشروع. 


كما بدأنا بإعداد الدراسات اللازمة لإقامة منطقتين للمطاعم، الأولى على مساحة 1000 متر بتكلفة استثمارية تتراوح من 15 إلى 20 مليون جنيه ومن المخطط أن نبدأ مرحلة البناء خلال الربع الأخير من العام الجاري ليبدأ التشغيل الفعلي في منتصف 2018. 


أما المشروع الآخر فيشتمل على انشاء منطقة مطاعم يعلوها مبنى إداري لقطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة على مساحة 4000 متر بقيمة استثمارية تقدر بـ200 مليون جنيه، وسنبدأ مرحلة البناء بداية 2018 وتستمر لمدة 18 شهرًا. 


* ماذا عن مشروعاتكم خارج أسوار القرية؟ 


وقعنا خلال أغسطس الماضى اتفاقية تفاهم مع شركة «كابيتال جروب» الرائدة فى مجال التطوير العقاري للمساهمة فى تطوير منطقة «east smart village» قرية ذكية شرق القاهرة على مساحة 100 ألف متر على طريق القاهرة الإسماعلية بتكلفة استثمارية تقدر بـ1.5 مليار جنيه، ومن المقرر الانتهاء من تنفيذ المشروع خلال 3 سنوات، ويستقطب المشروع نحو 10 آلاف موظف وعمالة شهرية تقترب من 1500 عامل. 


وطبقًا للتعاقد تقوم شركة «تنمية وإدارة القرى الذكية» بإدارة وصيانة المشروع لمدة 20 عامًا، كما أن مساحة المشروع قابلة للزيادة طبقًا لاحتياجات السوق. 


* متى ستنتهى الشركة من مشروع القرية الذكية الحالي؟ 


مساحة مشروع «القرية الذكية» تبلغ 2.5 مليون متر مقسمة على مرحلتين انتهينا من 95% من المرحلة الأولى، أما المرحلة الثانية فانتهينا من 10% منها وسننتهى من الجزء الباقى خلال العام الجاري، علما بأن الـ5 سنوات الماضية شهدت تباطؤًا فى تنمية مباني القرية نظرًا للمتغيرات التى شهدتها الحركة الاقتصادية. 


* هل أسدلت الشركة الستار على مشروع تدشين قرية ذكية فى دمياط؟ 


نواجه بعض المشكلات فى مشروع القرية الذكية فى دمياط، ونسعى لتجاوزها خلال الفترة الحالية، كما نخطط لتدشين عدد من المشروعات المتكاملة فى هذه المنطقة إضافة إلى القرية الذكية، منها إنشاء مدرسة وفندق داخل القرية. 


* ما مدى تأثير قرار تحرير سعر الصرف على عمل الشركة؟


«تحرير سعر الصرف» قرار جريء وصدر فى التوقيت الصحيح، وتأثيره لم يظهر بعد على شركتنا، لكن كل المؤشرات تؤكد أن سعر الدولار سينخفض بنسبة تصل إلى 20% خلال العام الجاري، ولا شك أن ذلك سيدفع إلى تحسن الأوضاع الاقتصادية فى مصر. 


* لكن هل غيرتم سياستكم التسعيرية داخل القرية بعد ارتفاع الأسعار؟ 


سياسة التسعير تغيرت نظرا لارتفاع أسعار الخدمات المقدمة، حيث تم فصل أسعار الإيجار عن الخدمات المقدمة، ويختلف السعر حسب المبنى وما إذا كان شامل التشطيب أم لا. 


* هل ترى أن الوضع الراهن يسمح بتدشين مشروعات جديدة؟ 


بالرغم من مرور 5 سنوات عصيبة على الاقتصاد المصري، فإننا متفائلون بالفترة القادمة، وأنا على يقين بتحسن الأوضاع خلال الفترة المقبلة، والدليل على ذلك إعلان الحكومة عن عدد من المشروعات المهمة مثل «العاصمة الإدارية والمنطقة الاقتصادية بقناة السويس والمشروعات الخاصة بالطرق والكباري»، مما يدل أن مصر فى المسار الصحيح، كما أتوقع تحقيق هذه المشروعات عوائد اقتصادية كبيرة خلال الفترة القادمة. 


* هل هناك خطط للشركة للعمل فى مشروع «العاصمة الإدارية»؟ 


حتى الآن لم ندخل فى أى مفاوضات للعمل فى مشروع «العاصمة الإدارية»، وقد يحدث ذلك فى المستقبل القريب نتيجة عملنا مع شركة «كابيتال جروب» فى شرق القاهرة، كما أن شراكة وزارة الاتصالات لنا تدعمنا فى السوق المصري. 


* ماذا عن مشروعاتكم خارج البلاد؟ 


نستهدف فتح أسواق فى الدول العربية والأفريقية، ونأمل أن يكون لنا دور فى هذه البلاد خلال المرحلة المقبلة.