«التخطيط» و«الدقهلية» تبحثان تسريع تنفيذ المشروعات وتحسين الخدمات للمواطنين
«التخطيط» و«الدقهلية» تبحثان تسريع تنفيذ المشروعات وتحسين الخدمات للمواطنين
استقبل الدكتور أحمد رستم، وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية، اللواء طارق مرزوق، محافظ الدقهلية، لبحث خطة التنمية بالمحافظة ومتابعة الموقف التنفيذي للمشروعات التنموية والاستثمارية الجارية، وذلك في إطار جهود الدولة لتوطين التنمية بالمحافظات تحت مظلة «رؤية مصر 2030».
وشهد اللقاء مناقشة أولويات العمل خلال المرحلة المقبلة في ضوء تنفيذ خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالي 2026/2027، بما يسهم في دعم جهود التنمية المحلية والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين بمحافظة الدقهلية.
وأكد الدكتور أحمد رستم، خلال الاجتماع، حرص الحكومة على استكمال المشروعات الجاري تنفيذها والانتهاء منها وفق الجداول الزمنية المحددة، لضمان دخولها الخدمة الفعلية وتحقيق أثر ملموس يشعر به المواطن في مختلف المحافظات.
وشدد وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية على أهمية المتابعة الدورية للمشروعات التنموية، باعتبارها أحد المحاور الأساسية لتسريع معدلات التنفيذ وتحقيق المستهدفات التنموية، مؤكداً أن المتابعة المستمرة تسهم في تعظيم الاستفادة من الاستثمارات العامة وحوكمة الإنفاق العام، بما يضمن توجيه الموارد بكفاءة وتحقيق أعلى عائد تنموي.
وأوضح الوزير أن الوزارة تواصل تنفيذ زيارات ميدانية إلى مختلف المحافظات لمتابعة المشروعات على أرض الواقع، ورصد معدلات الإنجاز والتحديات التي قد تواجه التنفيذ، بما يدعم سرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة لمساندة المحافظات في تحقيق أهداف التنمية الاقتصادية والاجتماعية.
وأشار الدكتور أحمد رستم إلى أن حجم الاستثمارات العامة الموجهة لمحافظة الدقهلية خلال خطة العام المالي الحالي 2025/2026 يبلغ نحو 9.4 مليار جنيه، لتنفيذ 582 مشروعاً تنموياً في مختلف القطاعات، وذلك بخلاف المشروعات المنفذة ضمن المشروع القومي لتطوير الريف المصري «حياة كريمة».
وأضاف أن المرحلة الأولى من المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» بمحافظة الدقهلية تتركز في مركز شربين، وتستهدف تطوير 26 قرية لخدمة نحو 380 ألف مواطن، بما يسهم في تحسين جودة الحياة والارتقاء بالخدمات الأساسية المقدمة للأهالي.
كما أوضح وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية أن الوزارة اعتمدت آليات رقابية متطورة لمتابعة تنفيذ المشروعات الجديدة، ترتكز على الربط الإلكتروني المباشر بين منظومتي التخطيط والمالية وبنك الاستثمار القومي، بهدف ضمان دخول المشروعات الخدمة فور الانتهاء منها، وتحقيق العدالة في توزيع الاستثمارات بين المحافظات من خلال تطوير المعادلة التمويلية.
من جانبه، أكد اللواء طارق مرزوق، محافظ الدقهلية، أن المشروعات الجاري تنفيذها في مختلف مراكز المحافظة تمثل ركيزة أساسية لتطوير البنية التحتية ورفع كفاءة الخدمات الحكومية المقدمة للمواطنين، مشيداً بالتعاون المثمر مع وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية في تذليل التحديات ودعم تنفيذ المشروعات المدرجة بالخطة الاستثمارية الحالية والمستهدفات المستقبلية للمحافظة.