< الرقابة المالية: تعاون أكاديمي لتعزيز الوعي بالشمول المالي
الميزان نيوز
رئيس التحرير
عصام كامل

الرقابة المالية: تعاون أكاديمي لتعزيز الوعي بالشمول المالي

الميزان نيوز

الرقابة المالية: تعاون أكاديمي لتعزيز الوعي بالشمول المالي

شارك الدكتور إسلام عزام، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، في فعاليات المؤتمر العلمي السنوي لأكاديمية السادات للعلوم الإدارية، الذي عُقد تحت عنوان «الإدارة الذكية في عصر المعرفة»، بحضور الدكتور حسين عيسى نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية، والدكتور محمد صالح هاشم رئيس الأكاديمية، وعدد من القيادات الأكاديمية وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ.

وعلى هامش المؤتمر، عقد مجلس إدارة الأكاديمية اجتماعًا دوريًا بصورة استثنائية بمشاركة الدكتور حسين عيسى والدكتور إسلام عزام، حيث ناقش المجتمعون سبل تعزيز التعاون بين الأكاديمية والجهات الحكومية والرقابية في مجالات التدريب وبناء القدرات، ورفع كفاءة الجهاز الإداري، إلى جانب تطوير برامج الدراسات العليا ودعم البحث العلمي.

وأكد الدكتور إسلام عزام أن المؤتمر تناول محاور مهمة تتعلق بتطوير الإدارة الحكومية وتوظيف التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي، بما يسهم في تعزيز رأس المال المعرفي وتحقيق مستهدفات «رؤية مصر 2030»، خاصة فيما يتعلق بجذب الاستثمارات وزيادة دور القطاع الخاص في النشاط الاقتصادي.

وأشار إلى حرص الهيئة العامة للرقابة المالية على تعزيز التعاون مع المؤسسات الأكاديمية والحكومية لنشر الثقافة والتوعية المالية، وربط الجوانب النظرية بالتطبيق العملي لدى الطلاب والشباب، موضحًا أن تزايد اهتمام الشباب بالاستثمار يتطلب تكثيف الجهود التوعوية لضمان نشر معلومات دقيقة حول أسواق رأس المال وصناديق الاستثمار والتأمين والتمويل والتخصيم.

واستعرض رئيس الهيئة جهود بناء القدرات وتطوير الكفاءة المهنية داخل القطاعات الخاضعة لرقابة الهيئة، بما يدعم الابتكار وتوظيف التكنولوجيا المالية والذكاء الاصطناعي في تطوير الخدمات المالية، وتعزيز الشمول المالي من خلال طرح منتجات تمويلية وتأمينية ميسرة تستهدف مختلف الفئات، خاصة في المناطق الأكثر احتياجًا.

وأكد أن الهيئة تعمل على دعم بيئة الابتكار في القطاع المالي غير المصرفي، بما يسهم في تطوير خدمات جديدة تواكب التطورات العالمية وتلبي احتياجات المواطنين، مع استمرار التوسع في برامج الشمول المالي لتعزيز الاستدامة الاقتصادية.