عاجل
الجمعة 10 مايو 2024

شروط استحقاق برنامج «تكافل وكرامة» للأسر الفقيرة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت حكومة شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء عن اهتمامها بالأسر الفقيرة والأكثر فقرا فى المجتمع المصرى وتوفير حياة كريمة لهم وبناء عليه أصدرت تعليماتها لوزارة التضامن الاجتماعى بتبنى برنامج شامل يهدف الى الاهتمام بتلك الشريحة.. وبالتالى بدأت الوزارة فى تنفيذ فكرة مشروع برنامجها «تكافل وكرامة» والتى تضمن حياة كريمة لتلك الفئات سالفة الذكر.

ومن شروط الحصول على استحقاق برنامج «تكافل وكرامة» ألا يكون لدى المنتفع معاشا تأمينيا أو لديه معاش أقل من معاش الضمان الاجتماعي ثم الاستحقاق الاقتصادي الذى يشمل المرتب والممتلكات وسمات وظروف الأسرة المعيشية.

بالنسبة لاستحقاق برنامج تكافل، التزام الاسر المستفيدة التي لديها أطفال بالشروط التالية: بالنسبة للأطفال الأكثر من 6 سنوات أن يكونوا مسجلين بالمدارس بنسبة حضور لا تقل عن 80% من عدد أيام الدراسة، ويتم التعاون مع وزارة التربية والتعليم لمتابعة موقف انتظام حضور أطفال الأسر المستفيدة.
 
وبالنسبة للأطفال الأقل من 6 سنوات يشترط متابعة برامج الوقاية والصحة الاولية للأطفال والأمهات بالوحدات الصحية الحكومية، ويتم التعاون مع وزارة الصحة للتأكد من توافر الخدمة للأم والاطفال.

أما برنامج كرامة: وهو برنامج يوفر دعماً غير مشروط لفئتين من المواطنين وهما كبار السن والمعاقون، والمعنى بكبار السن هم الرجال والنساء فى سن 65 أو أكثر ممن ليس لديهم معاش تأمينى أو لديهم معاش أقل من المعاش الاجتماعي «معاش الضمان».. ومن حق الزوجين كبار السن الانتفاع بالبرنامج، ويشترط فى المعاق أن يقدم شهادة من «القومسيون» الطبى بدرجة الاعاقة يؤكد عدم قدرته على العمل.

طريقة التقدم
ويقدم المواطن بطاقة الرقم القومى ويملأ الاستمارة الخاصة بذلك وبها بيانات عن حالته المعيشية والدخل وكل المؤشرات الدالة على المستوى الاقتصادى للأسرة.

واذا توافرت الشروط بها يتم استخراج الكارت المغنط للاسرة أو الشخص المنتفع بالخدمة.