عاجل
الجمعة 10 مايو 2024

«مستثمري الصفا» تطالب بإنشاء «بنك خاص بالاستثمار» لتمويل المصنعين

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


أكد أحمد وهبة، رئيس جمعية مستثمري الصفا بأسيوط، أن فرض الضرائب العقارية على المستثمرين ليس قانونيًا، حيث إن أصحاب المصانع منتفعون وليسوا مالكين للمباني لتفرض الضرائب العقارية عليهم، مشيرا إلى أن الدولة هى التى تمتلك المصانع، قائلًا: «فرض الضرائب يعتبر قرارًا تعسفيًا».

وطالب وهبة، فى تصريحات صحفية لـ«الميزان الاقتصادى» بإنشاء بنك خاص بالاستثمار يقتصر دوره على التمويل ومساعدة المستثمرين، والتشجيع على التصنيع والانتاج، مشيرا إلى أن التمويل يعد أكبر العوائق التي تواجه المستثمرين في ظل ارتفاع أسعار المواد الخام والتكلفة الانتاجية.

وأشار إلى أن المشاكل التي تواجه مستثمري الصعيد تتمثل في فرض الضرائب العقارية غير المستحقة على المستثمرين، بالإضافة إلى فرض الرسوم المبالغ فيها من جانب الغرفة التجارية لتجديد السجلات التجارية.

أوضح رئيس جمعية مستثمري الصفا بأسيوط، أنه سيكون ضمن اللجنة المشكلة من المستثمرين، لحضور جلسة الاستماع الخاصة بقانون الاستثمار الجديد في مجلس النواب، لافتا إلى أنه سيعرض على النواب جميع المشاكل التي تواجه مستثمري الصعيد، والتى تتمثل فى «الضرائب العقارية، والسجلات التجارية والدفاع المدني، والتمويل».

يذكر أن اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، ستناقش قانون الاستثمار الجديد تمهيدا لعرضه على وزير الاستثمار، ثم بعد ذلك تعقد جلسة استماع مع المستثمرين لإدخال التعديلات اللازمة على القانون.